وزيرة حقوق الانسان: خلال نصف سنة فقط جرى في العراق اعدام 124 مداناً بينهم اربع نساء

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51385/

أعلنت وجدان ميخائيل وزيرة حقوق الانسان العراقية يوم الخميس 22 يوليو/تموز ان تقرير منظمة "العفو الدولية" يشير الى ان العراق أصدر 12 الف حكما بالاعدام خلال السنوات الخمس الماضية، وان الكثير من تلك الاحكام قد نفذت.

أعلنت وجدان ميخائيل وزيرة حقوق الانسان العراقية يوم الخميس 22 يوليو/تموز ان تقرير منظمة "العفو الدولية" يشير الى ان العراق أصدر 12 الف حكما  بالاعدام خلال السنوات الخمس الماضية، وان الكثير من تلك الاحكام قد نفذت.
ونوهت ان وزارتها تقف ضد حكم الاعدام وتحاول الغاء تلك العقوبة بالعراق واعتماد الحكم بالمؤبد  بدلا عنه.  
 وقالت وجدان ان "وزارة حقوق الانسان العراقية تقف ضد  احكام الاعدام وانها اتخذت جميع الاجراءات القانونية لالغائها  في العراق واعتماد الحكم بالسجن المؤبد بدلا عنها".
 وأضافت انه "بحسب تقرير لمنظمة العفو الدولية، فان العراق نفذ أكبر عدد من أحكام الاعدام بعد الجمهورية الايرانية"، مبينة ان وزارتها  "تعمل بكل امكانياتها من أجل تقليل حالات الاعدام وابداله بالحكم المؤبد ".
وأشارت الى انه "خلال النصف الأول من عام 2009، نفذت أحكام الاعدام بحق 124 مدانا، بينهم أربع نساء"، لافتة الى ان "أغلب الحالات كانت على خلفية قيامهم باعمال ارهابية".
من جانبه قال سعيد الشيخ مدير المركز الوطني  للعدالة انه لم يتفاجأ بهذه الارقام كونها تعتبر "معطيات رسمية" مشيرا الى وجود سجون سرية في العراق تنفذ فيها احكام اعدام.
وقال "يتم في العراق يوميا تنفيذ 7 احكام اعدام"، واضاف ان الحكومة العراقية " تقلد في هذا الشأن السياسة الايرانية، ممتنعة عن ربط ارتفاع عدد احكام الاعدام بتدهور الوضع الامني".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية