موسكو ترحب بمبادرة انضمام الولايات المتحدة وروسيا الى آلية قمم شرق آسيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51373/

رحبت موسكو بمبادرة رابطة آسيان دعوة الولايات المتحدة وروسيا للانضمام الى آلية قمم رابطة دول حنوب شرق آسيا (اسيان) في اطار تطوير الحوار مع دول الرابطة . صرح بذلك وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اعقاب الاجتماع الوزاري الذي عقد يوم 22 يوليو/تموز بين روسيا ودول آسيان في هانوي.

رحبت موسكو بمبادرة رابطة آسيان دعوة الولايات المتحدة وروسيا للانضمام الى آلية قمم  رابطة دول حنوب شرق آسيا (اسيان)  في اطار  تطوير الحوار مع دول الرابطة . صرح بذلك وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اعقاب الاجتماع الوزاري الذي عقد يوم 22 يوليو/تموز بين روسيا ودول آسيان في هانوي.

 وذكر لافروف ان دول آسيان اتخذت في اجتماع لها عقد يوم 21 يوليو/تموز على مستوى الوزراء اتخذت  قرارا  بضم روسيا والولايات المتحدة الى آلية قمم رابطة جنوب شرق آسيا. وقال لافروف ان  القرار اتخذ على مستوى الوزراء فقط. ووافق عليه غيرهم من المشاركين في قمم شرق آسيا. لكن سيتعين على رؤساء الدول الاعضاء في الرابطة المصادقة على هذا القرار.

وأكد لافروف ان بلاده ترحب بهذه المبادرة وتعتقد ان عليها  المشاركة في قمم الرابطة، واوضح  ان  قوام القمم الحالي اوسع من أبعاد المنطقة بعينها.

 وقال لافروف معلقا على  نتائج الاجتماع:"  تم بحث تطوير الحوار بين روسيا وآسيان ومسألة تنفيذ الاتفاقات المتوصل اليها وكذلك اعداد القمة الثانية "روسيا – آسيان" المزمع عقدها  في اواخر اكتوبر/تشرين الاول القادم  في هانوي".

واضاف الوزير الروسي قائلا:"  يتم الآن اعداد عدد من الوثائق التي ستنظر فيها القمة القادمة والتي ستطال  المعالجة العامة للوضع في منطقة آسيا والمحيط الهادي من وجهة نظر تطوير الشراكة بين روسيا وآسيان ومسائل التعاون الاقتصادي بما في ذلك في مجال الطاقة بغية الرد على حالات الطوارئ،وتعميق التعاون الثقافي".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك