موسكو تتهم واشنطن بـ"خطف" طيار روسي اوقف في ليبيريا

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51334/

اعلنت وزارة الخارجية الروسية في 21 يوليو/تموز ان اجبار المواطن الروسي قسطنطين ياروشينكو على الانتقال من مكان لآخر، وتحديداً من عاصمة ليبيريا مونروفيا الى نيويورك، ومن ثم احتجازه من قبل اجهزة الامن الامريكية اجراء تعسفي. واثناء لقاء جمع السفير الروسي لدى الولايات المتحدة الامريكية سيرغي كيسلياك وويليام بيرنس، كبير مستشاري وزيرة الخارجية الامريكية عقد في واشنطن، تم اعلام الجانب الامريكي باهمية المراعاة التامة لحقوق المواطن الروسي.

اعلنت وزارة الخارجية الروسية في 21 يوليو/تموز ان اجبار المواطن الروسي قسطنطين ياروشينكو على الانتقال من مكان لآخر، وتحديداً من عاصمة ليبيريا مونروفيا الى نيويورك، ومن ثم احتجازه من قبل اجهزة الامن الامريكية اجراء تعسفي.
وصرح مسؤولون في الخارجية الروسية ان "الجانب الروسي على قناعة تامة بأن هذا السلوك يتنافى بشكل مباشر مع الاسس الدولية المعتمدة في اتفاقية فيينا لحقوق الانسان لعام 1963، والاتفاقية الثنائية في عام 1964. وعملياً الحديث يدور عن اختطاف مواطن روسي في اراضي دولة ثالثة، وذلك علاوة على ان السلطات الامريكية لم تحط الممثليات الديبلوماسية علماً بواقع احتجاز ياروشينكو".
واشارت الخارجية الروسية الى انه "في تلك الاثناء التي تلقن فيها الخارجية الامريكية العالم بتقاريرها دروساً في الالتزام بحقوق الانسان، تمارس اجهزة الامن الامريكية خارج الحدود اختطاف الناس".
واضافت الوزارة ان السفارة الروسية في واشنطن والقنصلية في مدينة نيويورك تتابع عن كثب تطور الاحداث ، بالاضافة الى مراقبة حفاظ الجانب الامريكي على حقوق المواطن الروسي ياروشينكو.
كما اكدت وزارة الخارجية الروسية ان التواصل مع ياروشينكو مستمر، الذي عبر اقرباؤه عن عدم رضاهم ازاء سلوك المحامي الذي تم تعيينه من قبل الجانب الامريكي، لذا تم الاتصال بمحام ناطق باللغة الروسية، مختص في القضايا الجنائية.
يذكر ان السفارة الروسية في واشنطن قد بعثت في 28 يونيو/حزيران مذكرة رسمية لوزارة الخارجية الامريكية، تطالب من خلالها اعطاء اجابة شاملة توضح الاجراءات المتخذة من قبل السلطات الامريكية بحق ياروشينكو.
واثناء لقاء في 8 يوليو/تموز الحالي جمع السفير الروسي لدى الولايات المتحدة الامريكية سيرغي كيسلياك وويليام بيرنس، كبير مستشاري وزيرة الخارجية الامريكية عقد في واشنطن، تم اعلام الجانب الامريكي باهمية المراعاة التامة حقوق المواطن الروسي.
هذا وتم استدعاء السفير الامريكي لدى روسيا جون بايرلي في 14 يوليو/تموز الجاري الى وزارة الخارجية الروسية، حيث احاطه المسؤولون علماً برفضهم الخطوات التي اتخذتها بلاده، حيث قامت اجهزتها الامنية باحتجاز المواطن الروسي ومن ثم نقله من بلد ثالث الى الاراضي الامريكية.
يذكر ان اجهزة الامن الامريكية، بالتنسيق مع اجهزة مكافحة المخدرات المحلية، اعتقلت قائد الطائرة الروسي قسطنطين ياروشينكو في مونروفيا، ورحلته الى مدينة نيويورك، حيث يقبع في احد سجونها.

مسؤولة امريكية: الولايات المتحدة تراعي حقوق ياروشينكو بحسب اعلان جينيف لحقوق الانسان
هذا وقد اعلنت دون ديريدن، سكرتيرة هيئة مراقبة المخدرات في الولايات المتحدة، لوسائل اعلام محلية ان بلادها تراعي كافة حقوق قائد الطائرة الروسي قسطنطين ياروشينكو، بالاضافة الى انه "تم الالتزام بكل ما ينص عليه اعلان جينيف لحقوق الانسان، المتعلقة بالتعامل مع المحتجزين".
وكان نائب وزيرة الخارجيةالامريكية فيليب كراولي قد صرح ان السلطات الامريكية سمحت لياروشينكو الاجتماع بموظفي القنصلية الروسية في نيويورك، عقب ترحيله من ليبيريا الى الولايات المتحدة الامريكية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة