انفجار في خط لانابيب الغاز الطبيعي شرق تركيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51309/

ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية ان انفجارا وقع في خط لانابيب الغاز الطبيعي صباح يوم الاربعاء 21 يوليو/تموز في منطقة دوجوبايازيت القريبة من الحدود الإيرانية شرقي تركيا. الى ذلك طلبت شركة "بوتاش" التركية من شركة "غازبروم" الروسية مضاعفة حجم صادرات الغاز الروسي الطبيعي الى تركيا.

ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية ان انفجارا وقع في خط لانابيب الغاز الطبيعي صباح يوم الاربعاء 21 يوليو/تموز في منطقة دوجوبايازيت القريبة من الحدود الإيرانية  شرقي  تركيا.

وقالت الوكالة انه لم يتبين بعد سبب الانفجار في خط الانابيب المخصص لنقل الغاز الطبيعي من ايران الى تركيا، والذي اسفر عن اضرار في عدد من مواقع العمل والمنازل في المنطقة المحيطة، فيما نشب حريق هائل عقب الانفجار، ولم ترد معلومات عن وقوع ضحايا.

وأشارت الوكالة الى  أن رجال الإطفاء تمكنوا من السيطرة على الحريق بعد أن أغلق مسؤولون من شركة خط أنابيب النفط التركية الصمامات في بوابة " جوربولاك " الحدودية. وقالت ان السلطات التركية بدأت بتحقيق واسع لكشف اسباب الحادث.

"بوتاش" تطلب من "غازبروم" مضاعفة كمية الغاز الروسي

واعلنت شركة "غازبروم" الروسية انها ضاعفت اصادراتها  من الغاز الى تركيا، ابتداءاً من 21 يوليو/تموز من 14 مليون متر مكعب في اليوم ليصل الى 22 مليون استجابة لرغبة الجانب التركي.
وجاء في بيان صادر عن شركة "بوتاش" التركية انه "نتيجة للانفجار الذي وقع توجهت شركة بوتاش لشركة غازبروم لزيادة ضخ كميات الغاز الطبيعي الروسي عبر انبوب "السيل الازرق"، وذلك حتى تتم معالجة الخلل الذي اصاب انابيب الغاز بسبب الانفجار".
يذكر ان "بوتاش" كانت تتقدم باستمرار بطلبات لـ "غازبروم" لمضاعفة حجم الغاز الروسي بما يزيد عن الحد الاقصى المخصص لليوم الواحد، وفي حال توفرت الامكانيات الفنية كانت شركة "غازبروم" تلبي طلب الجانب التركي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك