وزراء خارجية دول آسيان في هانوي لبحث السلام والامن والتكامل في المنطقة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51276/

انعقد يوم 20 يوليو/تموز في العاصمة الفيتنامية هانوي الاجتماع الـ43 لوزراء خارجية 10 بلدان اعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، وبحث الاجتماع الذي استمر يوما واحدا مسائل السلام والامن في المنطقة وتنفيذ بنود "خارطة الطريق" الخاصة بانشاء مجموعة موحدة لآسيان.

انعقد يوم 20 يوليو/تموز في العاصمة الفيتنامية هانوي الاجتماع الـ43 لوزراء خارجية 10 بلدان اعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، وبحث الاجتماع الذي استمر يوما واحدا مسائل السلام والامن في المنطقة وتنفيذ بنود "خارطة الطريق" الخاصة بانشاء مجموعة موحدة لآسيان.
وقال نغوين تان دونغ رئيس الوزراء الفيتنامي في كلمة افتتح بها الاجتماع ان هذا اللقاء يجري في ظروف اخرى  حينما دخلت دول آسيان مرحلة جديدة للتنمية من شأنها ايجاد منطقة سياسية واقتصادية موحدة لهذه الدول بحلول عام 2015، وفقا لما أعلن في قمة آسيان الـ16 التي انعقدت في أوائل العام الجاري في هانوي. وأشار رئيس الوزراء الفيتنامي الى انه "آن الاوان لكي تظهر مجموعة آسيان قدرتها على أن تصبح قوة رائدة لدفع الحوار السياسي والتعاون في المنطقة، ويجب على دول آسيان الحفاظ على دورها الرئيسي في حل المشكلات الاقليمية، بل وينبغي لها تعميق التعاون مع شركائها بهدف مجابهة التحديات العالمية بفعالية".
كما ترغب جميع دول آسيان في ان تكون منطقة جنوب شرق آسيا والمحيط الهادئ مزدهرة وخالية من النزاعات. وبهذا الصدد يجب على دول آسيان توفير عمل فعال لكل الآليات الموجودة لضمان السلام والامن مثل معاهدة بالي للصداقة والتعاون في جنوب شرق آسيا، والمعاهدة الخاصة باقامة منطقة خالية من الاسلحة النووية في جنوب شرق آسيا، ومنتدى الامن الاقليمي لدول آسيان وغيرها.

آسيان تقرر دعوة روسيا وأمريكا للمشاركة في آليات عملها

وبدوره قال هور نامهونغ وزير الخارجية الكمبودي يوم 20 يوليو/تموز في حديث خاص أدلى به لوكالة أنباء "كيودو" اليابانية ان دول آسيان اتفقت اثناء اجتماع وزراء خارجيتها على دعوة روسيا والولايات المتحدة للمشاركة في آليات عمل رابطة آسيان.
وأشار المسؤول الكمبودي الى ان ذلك "سيجعل آسيان منتدى أكثر أهمية وأوسع نطاقا". كما أوضح للصحفيين ان هذا سيتم في العام المقبل أو في نهاية العام الجاري.
ولكنه استدرك قائلا "يتعين على بلدان آسيان توخي الحذر" في عملية اشراك الدول الكبرى في اطار آليات عمل  آسيان التي يجب ان تبقى محورها البلدان المشاركة في هذه المجموعة.
ويذكر ان القمة الاولى لدول آسيان انعقدت عام 2005 في ماليزيا، وقد اشترك فيها 16 بلدا، منها 10 بلدان مشاركة في آسيان، وكذلك الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند واوستراليا ونيوزيلاندا. ويعد الهدف الاساسي للمنتدى تسريع التكامل بين دول منطقة شرق آسيا  باعتبارها منطقة اكثر ديناميكية.

وزير الخارجية الروسي  يتوجه الى هانوي لبحث التعاون الثنائي

من جهته قال أندريه نيستيرينكو الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ان سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي سيصل الى هانوي يوم 22 يوليو/تموز، حيث سيبحث مسائل التعاون الثنائي بين روسيا ودول آسيان وبعض القضايا الملحة الاخرى. وسيجري لافروف محادثات مع نغوين منيه جييت رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية  وعدد من المسؤولين الفيتناميين الاخرين، كما سيلتقي نظراءه من بلدان آسيا والمحيط الهادئ.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك