تركيا.. اتهام 196 شخصا بمحاولة الإطاحة بالحكومة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51239/

وجه القضاء التركي يوم 19 يوليو/تموز الإتهام رسميا إلى 196 شخصًا بتهمة محاولة الإطاحة بالحكومة عام 2003.

وجه القضاء التركي يوم 19 يوليو/تموز الإتهام رسميا إلى 196 شخصًا بتهمة محاولة الإطاحة بالحكومة عام 2003.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن من بين المتهمين عددٌ من العسكريين العاملين والمتقاعدين وأن المتهم الرئيس هو الجنرال المتقاعد تشتين دوغان الرئيس السابق للجيش الأول المتمركز في إسطنبول. وأشارت الأناضول الى أنه من بين المتهمين أيضًا قائدا البحرية وسلاح الجو السابقان والمساعد السابق لقائد الأركان.

وكانت المعلومات الاولى عن محاولة الانقلاب هذه قد تسربت الى وسائل الاعلام في 20 يناير/كانون الثاني من العام الحالي، والتي كانت تهدف، بحسب الادعاء العام، للاطاحة بحكومة رئيس الوزراء الحالي رجب طيب اردوغان.

وتوالت الاحداث لتشهد البلاد حملة اعتقالات في صفوف العسكريين في يومي  22 و 26 من شهر فبراير/شباط الماضي وشملت 70 منهم، وقامت النيابة العامة باستصدار مذكرات اعتقال اخرى.

وتشير الانباء الى ان عملية "المطرقة" كانت تقتضي القيام بأعمال عنف تصاحبها، وذلك بتنفيذ عمليات تفجيرات في اسطنبول على وجه الخصوص، التي كان يجب ان تتعرض، بحسب هذه الانباء، الى تفجيرين يستهدفان مسجدين كبيرين فيها، ما كان له ان يسفر عن اغلاق مركز المدينة الكبيرة، والى شلل الحركة فيها ، الامر الذي سيؤدي بدوره الى شلل عمل الحكومة.

وينفي الجيش وجود  مثل هذه المؤامرة، ويقول إن عملية "المطرقة"  هي جزء من سيناريو مناورات استخدم في دورة تدريبية.

يذكر ان الجيش التركي كان قد أطاح سابقا بثلاث حكومات منذ عام 1960، ومارس ضغوطا على أول حكومة يقودها إسلاميون في تركيا لتستقيل عام 1997.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك