30 عاما على انطلاق أولمبياد موسكو 80

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51210/

30 عاما مضت على حفل افتتاح الألعاب الأولمبية الصيفية الذي جرى في ملعب لوجنيكي وسط العاصمة موسكو برعاية الرئيس السوفيتي الراحل ليونيد بريجنيف. وتبقى ذكرى الألعاب الأولمبية تلك خالدة بما حققته من نجاح تنظيمي أو على صعيد المشاركة فيها.

 عاما مضت على حفل افتتاح الألعاب الأولمبية الصيفية الذي جرى في ملعب لوجنيكي وسط العاصمة موسكو برعاية الرئيس السوفيتي الراحل ليونيد بريجنيف. وتبقى ذكرى الألعاب الأولمبية تلك خالدة بما حققته من نجاح تنظيمي أو على صعيد المشاركة فيها.

فبعد اجتماع اللجنة الأولمبية الدولية الخامس والسبعين في الثالث والعشرين من أكتوبر/تشرين الأول من عام 1974 اختيرت عاصمة الاتحاد السوفيتي موسكو لتنظيم الألعاب الأولمبية الصيفية 1980. في البداية شكلت اللجنة الأولمبية المنظمة لأولمبياد موسكو عام خمسة وسبعين من 14 شخصا قبل أن يصل عددهم إلى أربعة آلاف مع انطلاق فعاليات الدورة. واستعدادا للحدث الأول آنذاك الذي يقام لأول مرة في أوروبا الشرقية تم بناء أكثر من 78 منشأة رياضية بما في ذلك قصر كريلاتسكويه لسباقات الدراجات ومجمع إيزمايلوفو الرياضي ومبنى الإذاعة والتلفزيون أستانكينو. إضافة إلى ترميم وتوسيع ملعب دينامو موسكو وتحديث مجمع لوجنيكي الرياضي حيث شهد ملعبه حفلي الافتتاح والختام. في حين أقيمت سباقات الزوارق الشراعية في مدينة تالين وبعض مباريات كرة القدم في كييف ولينينغراد( سانت بطرسبورغ) ومينسك. وشارك في الدورة 5179 رياضيا ورياضية (4064 رياضيا و1115 رياضية) من ثمانين دولة، تنافسوا على 203 مجموعات من الميداليات. وقد تم تسجيل  36 رقما عالميا و74  أولمبيا في تلك الدورة. كما حقق الرياضيون السوفيت رقما قياسيا بفوزهم بـ197ميدالية 80 منها ذهبية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
دوري أبطال اوروبا