البرلمان الايراني يصوت لصالح مواصلة تخصيب اليورانيوم حتى نسبة 20%

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51167/

أقر مجلس الشورى الايراني يوم الاحد 18 يوليو/تموز مشروع قانون يطلب من الحكومة "ضمان امدادات الوقود المخصب بنسبة 20% لمفاعلات البحوث والمفاعلات الطبية" في البلاد. وينص القانون "حول احباط مؤامرات الولايات المتحدة وبريطانيا وحماية المكتسبات النووية السلمية" على مواصلة تخصيب اليورانيوم في البلاد حتى نسبة 20% بهدف صنع الوقود النووي لمفاعل الابحاث الطبية في طهران.

أقر مجلس الشورى الايراني يوم الاحد 18 يوليو/تموز مشروع قانون يطلب من الحكومة "ضمان امدادات الوقود المخصب بنسبة 20% لمفاعلات البحوث والمفاعلات الطبية" في البلاد.
وينص القانون "حول احباط مؤامرات الولايات المتحدة وبريطانيا وحماية المكتسبات النووية السلمية" على مواصلة تخصيب اليورانيوم في البلاد حتى نسبة 20% بهدف صنع الوقود النووي لمفاعل البحوث الطبية  في طهران.
وتم إقرار المشروع في القراءة الاولى بغالبية ساحقة حيث صوت 171 نائبا لصالح المشروع مقابل 3 أصوات فقط ضده، كما امتنع 6 نواب عن التصويت.
وسيمتلك المشروع القوة القانونية بعد التصديق عليه من قبل مجلس صيانة الدستور.
وكانت إيران قد بدأت تخصيب اليورانيوم حتى نسبة 20% في أراضيها في فبراير/شباط الماضي، بعد أن تعثرت المفاوضات مع الدول الكبرى حول تنفيذ صفقة تبادل الوقود النووي لتزويد مفاعل طهران بالوقود اللازم.
وكانت المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية قد أعلنت مؤخرا أنها تمكنت من صنع 20 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب  حتى الآن.

من جهته قال المحلل السياسي حسين رويهران في حديث لـ"روسيا اليوم" ان رسالة طهران الى الدول الغربية واضحة، وهي الاصرار على  بناء برنامجها النووي ضمن اطار مستقل وبالشكل الذي يلبي الحاجات الداخلية بالكامل.

واضاف رويهران ان ايران لا يمكن ان تسكت عن اي تصعيد من قبل الولايات المتحدة والدول الغربية، الا ان موقفها السياسي يبقى رهن ظروفه ، مشيرا الى ان المجتمع الايراني قد يتخطى القرارات الدولية وخصوصا في المسائل المصيرية مثل البرنامج النووي.

 المزيد في المقابلة المصورة

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك