نمو العلاقات التجارية بين إيران والإمارات رغم العقوبات

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51159/

تحدث مسعود دانشمند رئيس غرفة التجارة الإيرانية – الإماراتية لقناة "روسيا اليوم" عن مستوى العلاقات التجارية بين إيران والامارات العربية المتحدة ومدى تأثير العقوبات الدولية الجديدة على هذه العلاقات.

تحدث مسعود دانشمند رئيس غرفة التجارة الإيرانية – الإماراتية لقناة "روسيا اليوم" عن مستوى العلاقات التجارية بين إيران والامارات العربية المتحدة ومدى تأثير العقوبات الدولية الجديدة على هذه العلاقات. ونقدم لكم نص المقابلة:
هل تأثرت العلاقت التجارية بين إيرام والامارات على خلفية التوتر الأخير اثر تصريحات مسؤول إيراني حول عدم تأثر بلاده اذا ما ضربت إيران عسكريا؟
خلال السنوات الاخيرة، شهدت العلاقات التجارية بين ايران والامارات نموا ملحوظا متسارعا، وما زال حتى الان على نفس الوتيرة. وهذا دليل على المستوى العالي لهذه العلاقات، التي لا يمكن الإضرار بها بهذه السهولة، لان هناك حاجة متبادلة بين البلدين للحفاظ على هذه العلاقات واستمرارها، والامارات ايضا تدرك تماما مدى اهمية هذه العلاقات بالنسبة لها، وتعير اهتماما متزايدا لرفع مستواها وكذلك ايران.
لذا، نحن لا نهتم بأقوال الساسة، مهما كانت خلفيتها، ولا نأخذها على محمل الجِد. فما يحدث في السياسة لا يوضح في معظم الاحيان بشكل جيد، ويُفهم بشكل خاطئ، ما يؤدي الى سوء فهم بين الطرفين. وما قيل مؤخرا حول توتر في العلاقات بين الامارات وايران وانخفاض في مستوى العلاقات التجارية بين البلدين غير صحيح إطلاقا، بل على العكس من ذلك فالعلاقات في تحسن مستمر.
هل هناك انخفاض في حجم التبادل التجاري بين إيران والامارات بسبب العقوبات الدولية الأخيرة ضد إيران؟
لا، لا يوجد اي انخفاض في حجم التبادل التجاري بين ايران والامارات كما أنه من المستحيل حدوث انخفاض في حجم التبادل التجاري لان الامارات لا تشتري السلع من ايران لاستهلاكها داخليا بل هي تستوردها لتصديرها الى دول اخرى، ولهذا السبب سيواصل التبادل التجاري بين ايران والامارات ارتفاعه. على سبيل المثال قبل خمس سنوات كان حجم التبادل التجاري بين البلدين خمسةَ مليارات دولار، في حين يصل الان الى خمسة عشر مليار دولار - ثلاثة مليارات دولار هي قيمة صادرات ايران للامارات واثنا عشر مليار دولار هي حجم الواردات من الامارات الى ايران.
هل تؤكد أن العلاقات التجارية بين إيران والامارات لم تتأثر أو لم تتضرر؟
انها سِـنُونَ مديدةٌ من التعامل التجاري والاقتصادي بين ايران والامارات وصل من خلالها البلدان الى هذا المستوى الجيد من العلاقات مقارنةً مع دول الجوار. لذلك ليس من المناسب لايران ان تذهب لتبحث عن خيار آخر او بلد آخر لتبدأ معه علاقات وتبادلا تجاريا على غرار ما هو موجود مع الامارات لاننا نعيش نحن والاماراتيون في الوقت نفسِه والمكان نفسه.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم