الحكومة الأمريكية تعتبر العولقي قائد تنظيم"القاعدة" في اليمن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51132/

أعلنت وزارة الخزانة المالية الأمريكية أنها ادرجت رجل الدين أنور العولقي في القائمة السوداء باعتباره إرهابيا عالميا من طراز خاص. واعتبرته زعيم تنظيم "القاعدة" في اليمن ، وأنه أدى البيعة لتنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" وقام بتجنيد أشخاص للتنظيم.

أعلنت وزارة الخزانة المالية الأمريكية، أنها ادرجت رجل الدين أنور العولقي في القائمة السوداء باعتباره إرهابيا عالميا من طراز خاص. وذكرت الوزارة في بيان يوم السبت 17 يوليو/حزيران أن العولقي، المولود في الولايات المتحدة، هو زعيم تنظيم القاعدة في اليمن وأنه أدى البيعة لتنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" وقام بتجنيد أشخاص للتنظيم.
وأشار البيان إلى أن العولقي أعطى التعليمات للمواطن النيجيري عمر فاروق عبد المطلب، المتهم بمحاولة تفجير رحلة الخطوط الجوية "نورث ويست" المتجهة الى ديترويت في ديسمبر /كانون الأول الماضي.
وقررت وزارة الخزانة الأمريكية تجميد جميع الأصول المالية العائدة العولقي، بسبب اتهامه بالضلوع في هجمات تعرضت لها البلاد والانخراط في قيادة تنظيمات معادية لواشنطن، على رأسها تنظيم "القاعدة"، ومنع أي مواطن أمريكي الاتصال به.
ويعتقد أن العولقي موجود حاليا في اليمن، وهو مطلوب لصنعاء وواشنطن بسبب شبهات حول دوره في محاولة التفجير الفاشلة التي استهدفت طائرة الركاب الأمريكية عشية عيد الميلاد المنصرم.
وقال بيان الخزانة الأمريكية إن العولقي هو "قيادي أساسي في تنظيم القاعدة بالجزيرة العربية،" وقد كان له دور واضح في "توفير التمويل للتنظيم بهدف تنفيذ عمليات إرهابية".
ووصف بيان الوزارة العولقي بانه "شخص خطير للغاية وقد عمل في مختلف درجات سلم القيادة الخاص بالتنظيمات الإرهابية".
وربطت الوزارة بين العولقي وعمليات أخرى تعرضت لها الولايات المتحدة والمصالح الأمريكية، وبينها اختطاف أشخاص للحصول على فدية عام 2006، والتخطيط لخطف مسؤولين أمريكيين.
كما وجه العولقي مؤخرا دعوة لقتل رسامة كاريكاتير أمريكية رسمت صورة هزلية  للنبي محمد، مما دفع مكتب التحقيقات الفيدرالية "FBI" إلى إصدار تحذير أمني لها.
وفي مايو/أيار الماضي، أصدر الزعيم المفترض لتنظيم "القاعدة في الجزيرة العربية"، المواطن اليمني أبو بصير ناصر الوحيشي، تسجيلا صوتيا أعلن فيه استعداد تنظيمه لتقديم الحماية للعولقي، المطلوب "حيا أو ميتا" لواشنطن.
وقد ولد أنور العولقي البالغ من العمر39 عاما فى نيو مكسيكو لعائلة يمنية ويختبئ فى اليمن منذ عام 2004.
وظهر اسم العولقي عندما تبين أنه كان يتراسل عبر البريد الإلكتروني مع الرائد الأمريكي نضال حسن الذي قتل 13 شخصا فى نوفمبر/تشرين الثاني الماضي فى قاعدة "فورت هود" بتكساس، جنوب الولايات المتحدة.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية