متكي: انطلاق المفاوضات حول صفقة تبادل اليورانيوم في نهاية سبتمبر المقبل

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51084/

قال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي يوم الخميس 15 يوليو/تموز إن المفاوضات مع الدول الكبرى حول صفقة تبادل اليورانيوم ستنطلق في نهاية سبتمبر/أيلول المقبل بمشاركة تركيا والبرازيل. وجاء تصريح متكي خلافا لما أعلنه رئيس الوزراء الروسي سيرغي لافروف وممثلي تركيا والبرازيل حول عدم مشاركة هذين البلدين في نقاشات اللجنة السداسية حول البرنامج النووي الإيراني ومباحثاتها مع طهران

قال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي يوم الخميس 15 يوليو/تموز إن المفاوضات مع الدول الكبرى حول صفقة تبادل اليورانيوم ستنطلق في نهاية سبتمبر/أيلول المقبل بمشاركة تركيا والبرازيل.

وجاء تصريح متكي خلافا لما أعلنه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وممثلي تركيا والبرازيل حول عدم مشاركة هذين البلدين في نقاشات اللجنة السداسية حول البرنامج النووي الإيراني ومباحثاتها مع طهران.

وتهدف صفقة تبادل اليورانيوم التي اقترحتها الوكالة الدولية للطاقية الذرية في أكتوبر/تشرين لأول الماضي، الى تزويد مفاعل طهران الطبي بالوقود النووي. لكن المفاوضات حول تنفيذ الصفقة تعثرت، وفي فبراير/شباط الماضي أعلن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد عن بدء تخصيب اليورانيوم حتى نسبة 20 % في الأراضي الإيرانية بهدف انتاج الوقود النووي محليا.

وفي مايو/أيار الماضي وقعت إيران وتركيا والبرازيل اتفاقا لتنفيذ صفقة تبادل اليورانيوم في الأراضي التركية بضمان برازيلي. وعلى الرغم من هذا الاتفاق قرر مجلس الأمن الدولي تشديد العقوبات الدولية ضد طهران، ما دفع السلطات الإيرانية لتأجيل بدء الحوار مع الغرب الى ما بعد أغسطس/آب المقبل.

وأشار متكي الى أن ممثلي تركيا والبرازيل سيحضرون المباحثات المرتقبة، مشيرا الى ان هذين البلدين ستنطلقان من الموقف نفسه الذي اتخذتاه خلال تخضير اتفاق طهران.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك