مسؤول أمريكي: دفعنا 5 ملايين دولار لأميري لكنه عاد الى إيران بدونها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51065/

نقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤول أمريكي أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية‮ ""‬سي‮ ‬آي‮ ‬ايه‮"" دفعت لعالم الفيزياء الإيراني شهرام أميري 5 ملايين دولار مقابل الحصول على معلومات عن البرنامج النووي‮ ‬الإيراني. وأضاف المسؤول ان أميري عاد الى إيران لكنه لم‮ ‬يأخذ الأموال معه، متوقعا الا يتمكن العالم الإيراني من الوصول إليها بسبب العقوبات الدولية والأمريكية المفروضة على إيران.

نقلت وكالة "أسوشيتد برس" يوم الجمعة 16 يوليو/تموز عن مسؤول أمريكي أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية‮ ''‬سي‮ ‬آي‮ ‬ايه‮'' دفعت لعالم الفيزياء الإيراني شهرام أميري، الذي يؤكد أنه اختطف من قبل عملاء أمريكيين العام الماضي، 5 ملايين دولار مقابل الحصول على معلومات عن البرنامج النووي‮ ‬الإيراني.
وأضاف المسؤول ان أميري عاد الى إيران لكنه لم‮ ‬يأخذ الأموال معه، متوقعا الا يتمكن العالم الإيراني من الوصول إليها بسبب العقوبات الدولية والأمريكية المفروضة على إيران.
وذكر المسؤول أن أميري قدم لوكالة الاستخبارات المركزية معلومات هامة وفريدة حول المشريع النووية في إيران.
من جانبها ذكرت صحيفة "ذي نيويورك تايمز" في عددها الصادر يوم الجمعة أن أميري كان جاسوسا أمريكيا في إيران حتى قبل اختفائه في المملكة العربية السعودية في يونيو/حزيران عام 2009.
هذا وكانت صحيفة "واشنطن بوست" قد ذكرت في وقت سابق إن أميري‮ ‬ليس مجبراً‮ ‬على إعادة الأموال التي حصل عليها من الامريكيين، لكنه قد لا‮ ‬يتمكن من الوصول إليها بعدما قطع تعاونه مع وكالة الاستخبارات المركزية ‮ ‬وعاد إلى إيران فجأة‮. ‬ونقلت الصحيفة عن مسؤولين قولهم إنه قد‮ ‬يكون‮ ‬غادر الولايات المتحدة وعاد إلى إيران‮ 'خوفاً‮ ‬من أن تؤذي‮ ‬الحكومة الإيرانية عائلته‮.
وكان أميري قد عاد يوم الخميس الى وطنه، مؤكدا انه أفلت من العملاء الأمريكيين الذين خطفوه خلال أداء مناسك العمرة في المملكة العربية السعودية العام الماضي. وأشار العالم الإيران في مؤتمر صحفي بعد وصوله الى طهران، الى انه تعرض لتعذيب جسدي ونفسي من قبل العملاء الأمريكيين الذين طلبوا المشاركة في حملة دعائية معادية لإيران. لكنه رفض كل الاتهامات بتقديم معلومات سرية حول البرنامج النووي الإيراني لاستخبارات الأمريكية، مشيرا الى انه ليس عالما نوويا.‬
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك