السعودية تسير اول طائرة ركاب الى العراق بعد انقطاع دام 20 عاما

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51057/

استؤنفت الرحلات الجوية بين المملكة السعودية والعراق، حيث هبطت يوم الخميس 15 يوليو/تموز اول طائرة نقل ركاب سعودية في مطار البصرة بعد انقطاع استمر 20 عاما.

استؤنفت الرحلات الجوية بين المملكة السعودية والعراق، حيث هبطت يوم الخميس 15 يوليو/تموز اول طائرة نقل ركاب سعودية في مطار البصرة بعد انقطاع استمر 20 عاما.
وقال مدير المطار عبد الاميرغانم عبد الله لدى هبوط الطائرة "سعادتنا كبيرة بهبوط اول طائرة سعودية في مطار البصرة بعد عشرين عاما من القطيعة".
من جانبه قال قائد طائرة الـ "بوينغ 747 " الطيار السعودي غسان حكيم "انا سعيد جدا بوصولي الى مطار البصرة وقيادة اول طائرة بعد هذا الانقطاع الطويل" مؤكدا ان "المطار بمواصفات عالية ويضاهي المطارات العربية والاوربية ومجهز بكافة المعدات والخدمات".
هذا واقلعت الطائرة بعد التوقف في مطار البصرة عائدة الى مطار جدة الدولي وعلى متنها 450 معتمرا عراقيا. 
واسؤنفت الرحلات الجوية بين البلدين بعد توقف دام 20 عاما اثر دخول العراق الاراضي الكويتية عام 1990 ولم تستأنفها منذ ذلك التاريخ على خلفية توتر العلاقات بين الرياض وبغداد. وستسير اسبوعيا رحلة منتظمة من مطار البصرة الى مطار جدة السعودي وبالعكس.
كما ستسير السعودية ايضا رحلات اسبوعية الى بغداد في وقت لاحق بعد الانتهاء من اتخاذ الاجراءات الفنية المتعلقة بافتتاح الخط الجديد.
وحتى بعد الاطاحة بنظام صدام حسين عام 2003، بقيت الحكومة السعودية حذرة ازاء علاقاتها مع العراق ولا تزال مترددة في اعادة فتح سفارتها ببغداد لدواع امنية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية