تشكيل فصائل شرطة محلية في أفغانستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51036/

أفاد مكتب الرئيس الأفغاني حامد كرزاي يوم الخميس 15 يوليو/تموز بأن هناك تقاربا بين موقفي القيادة العليا لقوات حلف الناتو في أفغانستان وادارة الرئيس الافغاني من تشكيل فصائل الشرطة المحلية في بعض مناطق البلاد.

أفاد مكتب الرئيس الأفغاني حامد كرزاي  يوم الخميس 15 يوليو/تموز بأن هناك تقاربا بين موقفي القيادة العليا لقوات حلف الناتو في أفغانستان وادارة الرئيس الافغاني من تشكيل فصائل الشرطة المحلية في بعض مناطق البلاد.
وكان مجلس الامن الدولي قد أجرى يوم الاربعاء 14 يوليو/تموز اجتماعا شارك فيه ممثلو القيادة الافغانية ودوائر القوة في البلاد وكذلك قائد قوات حلف الناتو في أفغانستان وسفير الولايات المتحدة لدى جمهورية افغانستان الاسلامية. وبحث الاجتماع مسألة تشكيل فصائل شرطة محلية تابعة لوزارة الداخلية الافغانية.
وكان الجنرال الامريكي ديفيد باتريوس قد أجرى عشية الاجتماع عددا من اللقاءات مع  الرئيس الأفغاني حامد كرزاي، حيث اقترح الجنرال تشكيل نوع من فصائل الدفاع المدني في محافظات افغانستان الشمالية التي تقطن فيها الاقليات القومية، وكذلك تسليح هذه الفصائل لكي يستطيع سكان هذه المناطق مواجهة اعتداءات طالبان.
هذا وأفادت مصادر في ادارة الرئيس الافغاني ان حامد كرزاي الذي ينتمي لقومية البوشتون عارض بشكل قاطع تشكيل مثل هذه الفصائل، مشيرا الى ان ذلك ربما سيقود الى انفلات الوضع بصورة تامة وظهور عدد آخر من القادة الميدانيين واضعاف نفوذ السلطة المركزية في هذه المناطق بحدة.
وتنبغي الاشارة الى نشوء وضع غريب في افغانستان في الوقت الحالي، حيث تمثل الاقليات القومية بما فيها الطاجيك والأوزبك والهزار الاغلبية في دوائر القوة اي الجيش والشرطة والادارة العامة للامن القومي، بينما تتألف فصائل حركة طالبان، والحزب الاسلامي في افغانستان الذي يتزعمه قلب الدين حكمتيار، والجناح العسكري لتنظيم "القاعدة" الذي يطلق عليه في افغانستان اسم "جماعة حقاني الارهابية" من البوشتون الذين يمثلون حوالي نصف عدد سكان البلاد.
وبعد اجراء عدد من المشاورات طرح بسم الله خان محمدي وزير الداخلية الافغاني الجديد ومعصوم ستانكزاي مستشار الرئيس الافغاني ما يشبه صيغة الحل الوسط على مجلس الامن الدولي تتمثل في تشكيل فصائل شرطة محلية تكون تابعة لوزارة الداخلية الافغانية في المناطق المذكورة ولا يمكن ان تعمل بصورة مستقلة.
كما تبنى المشاركون في الاجتماع فقط بعض بنود مشروع القانون المقترح، مشيرين الى ان الخطوة الاولى في تشكيل مثل هذه الفصائل يجب ان تكون تسريح الفصائل المحلية المسلحة غير القانونية واندماجها الكامل في دوائر وزارة الداخلية الافغانية.
وكلف أعضاء مجلس الامن الدولي وزارة الداخلية بوضع خطة مفصلة لتشكيل شرطة محلية وتقديمها للمشاركين في الاجتماع المقبل للمجلس.      


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك