مركز ابحاث: ستقوم حرب طويلة إذا هاجمت إسرائيل إيران

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51025/

جاء في تقرير نشرته مجموعة أوكسفورد للبحوث يوم الخميس 15 يوليو/تموز أن قيام اسرائيل بتوجيه ضربة الى المنشآت النووية الإيرانية سيؤدي الى اندلاع حرب طويلة، وربما لن يحول ذلك دون حصول إيران في نهاية الأمر على السلاح النووي.

جاء في تقرير نشرته مجموعة أوكسفورد للبحوث يوم الخميس 15 يوليو/تموز أن قيام اسرائيل بتوجيه ضربة الى المنشآت النووية الإيرانية سيؤدي الى اندلاع حرب طويلة، وربما لن يحول ذلك دون حصول إيران في نهاية الأمر على السلاح النووي.وأشارت المجموعة المعروفة بتأييدها لحل النزاعات بوسائل سلمية، الى أن هذا الهجوم سيقود إلى نشوء  حالة من عدم الاستقرار والعواقب الأمنية التي لا يمكن توقعها في المنطقة وفي العالم.
وأفاد التقرير الذي أعده بول روجرز أستاذ دراسات السلام في جامعة برادفورد بإنه يستبعد وقوع هجوم عسكري أمريكي على إيران ، ولكن قدرات إسرائيل العسكرية قد زادت.
وذكر التقرير ان واشنطن قد زودت اسرائيل بطائرات هجومية بعيدة المدى، وهذا بالإضافة الى تحديث أسطول طائرات التزويد بالوقود والطائرات بدون طيار لدى تل ابيب مع  واحتمال توفر منشآت دعم وإسناد في شمال شرق العراق وأذربيجان يزيد من قدرات اسرائيل لشن هجوم على إيران.
وأفادت التقديرات الواردة في تقرير مجموعة أوكسفورد بأن ايران قد تحتاج الى ما بين ثلاثة وسبعة أعوام لصنع ترسانة صغيرة من الاسلحة النووية اذا قررت صنع مثل هذه الاسلحة. واضاف التقرير انه ليس ثمة دليل واضح على ان ايران اتخذت مثل هذا القرار.
وقال التقرير ان اي هجوم اسرائيلي لن يتركز على تدمير اهداف نووية او اهداف تتعلق بالصواريخ فحسب وإنما سيشمل ايضا المصانع ومراكز البحوث ومختبرات الجامعات لالحاق الضرر بما تملكه ايران من خبرات.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية