البرلمان التركي يصادق على الاتفاقية التركية ـ الروسية حول بناء المحطة الكهرذرية في مرسين

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/51008/

صادق البرلمان التركي ليلة 15 يوليو/تموز على الاتفاقية التركية ـ الروسية حول بناء المحطة الكهرذرية في مرسين. وتنص الاتفاقية على بناء 4 وحدات لتوليد الطاقة تبلغ طاقتها الاجمالية 4.8 غيغاواط، في موقع اكويا قرب ميناء مرسين على ساحل البحر المتوسط .

صادق البرلمان التركي ليلة 15 يوليو/تموز على الاتفاقية التركية ـ الروسية حول بناء المحطة الكهرذرية في مرسين.
ويذكر ان شركتا "روس آتوم" الروسية و"تيتاش" التركية وقعتا الاتفاقية في  12 مايو/أيار من العام الحالي في اطار زيارة الرئيس دميتري مدفيديف الى انقره. وتنص الاتفاقية على بناء 4 وحدات لتوليد الطاقة تبلغ طاقتها الاجمالية 4.8 غيغاواط، في موقع اكويا قرب ميناء مرسين على ساحل البحر المتوسط. وحسب الاتفاقية سيقوم الجانب الروسي بباء المحطة وتشغيلها وستعود له 100% من اسهم الشركة المشتركة كما سيتحمل كل المخاطر المرتبطة بتشغيل المحطة. وتتمتع روسيا في اطار الاتفاقية بحق اشراك شركة ثالثة في تنفيذ المشروع.
وتقدم تركيا بدورها مساحة للمشروع. ويفترض ان يبيع الجانب الروسي ما لا يفوق 49% من الاسهم  بعد تشغيل المحطة الذي سيتم تمهيديا عام 2020.
وتنص الاتفاقية على ان تحصل تركيا خلال 15 عاما على حجوم مسجلة من الكهرباء بسعر ثابت متفق عليه وهو 12.35 سنت امريكي مقابل كيلووات واحد. علما انها ستحصل على 70% من الطاقة من كل من الوحدتين الاولى والثانية و30% من كل من الوحدتين الثالثة والرابعة. فيما يفترض بيع الطاقة المتبقية الى الخارج.
وتقدر كلفة المشروع بحوالي 20 مليار دولار.   

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم