لافروف لا يستبعد عقد اجتماع جديد للجنة السداسية قريبا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50963/

توقع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن تعقد اللجنة السداسية المعنية بالبرنامج النووي الإيراني (الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن الدولي وألمانيا) اجتماعا جديدا لبحث تطورات الأوضاع حول القضية الإيرانية، قبل سبتمبر/أيلول المقبل.

توقع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الأربعاء 14 يوليو/تموز أن تعقد اللجنة السداسية المعنية بالبرنامج النووي الإيراني (الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن الدولي وألمانيا) اجتماعا جديدا لبحث تطورات الأوضاع حول القضية الإيرانية، قبل سبتمبر/أيلول المقبل.
وردا على سؤال حول احتمال توسيع اللجنة السداسية أو نقل النقاشات حول القضية الإيرانية خارج اللجنة، لم يؤكد لافروف هذه المعلومات.
وأعاد الوزير الروسي الى الأذهان أن مجلس الأمن الدولي اعترف بالدور الرئيسي للجنة السداسية في تسوية جميع قضايا الملف الإيراني.
وأشار لافروف الى ان عددا من دول العالم أعربت عن اهتمامها بالتسوية السلمية للقضية الإيرانية ومن بينما تركيا والبرازيل اللتان قدمتا مؤخرا مبادرة لتنفيذ صفقة تبادل الوقود بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وأشاد وزير الخارجية الروسي بدور هذين البلدين اللذين وقعا في مايو/أيار الماضي في طهران اتفاقا لاستبدال 1200 كيلوغرام من اليورانيوم الإيراني المنخفض التخصيب في الاراضي التركية بـ120 كيلوغراما من الوقود النووي المخصب حتى 20 %.
واشار لافروف الى أن روسيا تدعو لإجراء مشاورات تقنية حول المبادرة التركية- البرازيلية في فيينا، وتتوقع أن يوافق الجانب الإيراني على هذا الاقتراح.
وتعثرت المحادثات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن تزويد مفاعل طهران البحثي بالوقود، بعد إقرار مجلس الأمن الدولي مزيدا من العقوبات الدولية ضد طهران الشهر الماضي. وجاءت العقوبات على الرغم من توصل الجانب الإيراني الى اتفاق حول تنفيذ صفقة تبادل الوقود مع تركيا والبرازيل اللتين اعترضتا بشدة على تشديد العقوبات وطلبتا إشراكهما في سير المباحثات حول الملف الإيراني.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)