لافروف: روسيا وجمهورية افريقيا الجنوبية تعتزمان الارتقاء بشراكتهما الى المستوى الاستراتيجي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50962/

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في ختام مباحثاته مع نظيرته الجنوبأفريقية مايتيه نكوانا ماشابانه في موسكو يوم 14 يوليو/تموز ان روسيا وجمهورية جنوب افريقيا ستوقعان في اقرب وقت مجموعة كبيرة من الوثائق حول التعاون بينهما.

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في ختام مباحثاته مع نظيرته الجنوبأفريقية مايتيه نكوانا ماشابانه في موسكو يوم 14 يوليو/تموز ان روسيا وجمهورية جنوب افريقيا ستوقعان في اقرب وقت مجموعة كبيرة من الوثائق حول التعاون بينهما. وقال ان هذه الوثائق ستساهم في تنمية تعاون البلدين مؤكدا ان حجم التبادل التجاري الحالي الذي يبلغ نصف مليار دولار لا يرضي الجانبين.
وركز لافروف على اهتمام البلدين بتعميق الشراكة في جميع المجالات واكسابها طابعا استراتيجيا. 
وقال الوزير الروسي انه تصدرت المباحثات مسائل تطوير التعاون في مجال تنفيذ المشاريع الاستثمارية المشتركة بما في ذلك في مجال الطاقة النووية والفضاء وكذلك من خلال الهيئات الدولية مثل الامم المتحدة و"الدول العشرين" ومساعي اعداد اتفاقية جديدة خاصة بالمناخ.
كما ناقش الوزيران اهم المسائل الدولية والاقليمية. واشار لافروف الى تقارب موقفي روسيا وجمهورية افريقيا الجنوبية من قضية الشرق الاوسط. وقال ان الطرفين ابديا اهتمامهما" بزيادة الجهود الجماعية من اجل تشجيع الفلسطينيين والاسرائيليين على الجلوس وراء طاولة المفاوضات والبحث عن حلول ترتكز على القاعدة القانونية الدولية القائمة مثل قرارات مجلس الامن الدولي ومبادئ مدريد ومبادرة السلام العربية.
واعرب لافروف عن امتنانه لنظيرته الجنوبية الافريقية جراء تقييمها العالي للسياسة التي تنتهجها روسيا في افريقيا في ما يتعلق بدعمها لتسوية النزاعات المتبقية في القارة سلميا او مساعدة البلدان الافريقية في معالجة مشاكلها من خلال القنوات الثنائية او البرامج متعددة الاطراف. 
وأكدت ماشابانه بدورها سعي بلادها للاستفادة من العلاقات التاريخية لتعزيز العلاقات الحالية الاقتصادية والسياسية والثقافية مشددة على أن جنوب إفريقيا لا تنسى مساعدة الأصدقاء الذين وقفوا معها للتغلب على الأبارتيد. وأعربت ماشابانه عن الشكر لروسيا على جهودها لتعزيز الامن والسلام في إفريقيا مشيرة إلى أن جنوب إفريقيا هي ساحة لتعزيز التعاون بين روسيا وإفريقيا. وافادت الوزيرة بان رئيس الجمهورية جاكوب زوما سيزور روسيا في اوائل اغسطس/ آب القادم.
وقال لافروف من جانبه ان زيارة رئيس جمهورية افريقيا الجنوبية الى روسيا ستكسب التعاون الثنائي زخما جديدا وتوسع الشراكة بين البلدين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)