الكنيست الاسرائيلي يحرم نائبة عربية من امتيازاتها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50941/

انتزع الكنيست الاسرائيلي يوم الثلاثاء 13 يزليز/تموز من النائبة العربية حنين الزعبي بعض امتيازاتها البرلمانية بسبب مشاركتها في اسطول الحرية الذي كان يحاول كسر الحصار على قطاع غزة نهاية مايو/أيار الماضي. من جانب آخر اصدرت المحكمة المركزية الاسرائيلية بالقدس يوم الثلاثاء قرارا يقضي بالسجن 5 أشهر بحق الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الاسلامية في داخل الخط الأخضر.

انتزع الكنيست الاسرائيلي يوم الثلاثاء 13 يزليز/تموز من النائبة العربية حنين الزعبي بعض امتيازاتها البرلمانية بسبب مشاركتها في اسطول الحرية الذي كان يحاول كسر الحصار على قطاع غزة نهاية مايو/أيار الماضي.
وبعد نقاش عاصف في البرلمان الاسرائيلي صوت 34 نائبا لصالح سحب الجواز السفر الدبلوماسي من الزعبي وكذلك حرمانها من المساعدة المالية التي تقدمها الدولة في حال حصول ملاحقات قضائية ومنافع اخرى في حالات السفر الى الخارج. واعترض على هذا القرار،  16 نائبا أما النواب الـ70 الأخرون فلم يشاركوا في التصويت.
ومن ناحيتها، قالت الزعبي امام الكنيست بعد التصويت: "ليس مفاجئا ان نرى دولة تحرم اصلا مليونا من مواطنيها العرب من حقوقهم الاساسية، ان تحرم عضوا في البرلمان يمثل هؤلاء الناخبين من حقوقه".

من جانب آخر اصدرت المحكمة المركزية الاسرائيلية بالقدس يوم الثلاثاء قرارا يقضي بالسجن 5 أشهر بحق الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الاسلامية في داخل الخط الأخضر.
وقررت المحكمة المركزية رد استئناف الشيخ صلاح على قرار سابق لمحكمة الصلح وخففت الحكم من 9 أشهر إلى 5 وتم تأجيل تنفيذ الحكم لمدة أسبوعين. وسيبدأ تطبيق الحكم  في 25 يوليو/تموز الحالي في سجن أيالون، وذلك ضمن ما يعرف بـ"ملف باب المغاربة" أي اشتباك الشيخ صلاح مع الشرطة الإسرائيلية في فبراير/شباط 2007.
ورأى صلاح الذي ما زال يحاكم في قضايا أخرى تتعلق بدفاعه عن القدس أن مشاركته في أسطول الحرية زادت من حدة ملاحقته القضائية في اسرائيل .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية