روسيا تشتري برنامج المحادثة أي سي كيو (ICQ) بقرابة 188 مليون دولار

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50923/

اشترت شركة ديجيتال سكاي تكنولوجيز الروسية (Digital Sky Technologies) برنامج أي سي كيو (ICQ) من شركة آول (AOL) الأمريكية، في 13 يوليو/تموز 2010. وقد واجه قرار البيع هذا رد فعل معارض من قبل كبار المسؤولين القانونيين في الولايات المتحدة انطلاقاً من أن هذا البرنامج يعتبر من أكبر برامج المحادثة في العالم ويخشون من اكتساب الشركة الروسية، حسب تعبيرهم، إمكانات لإبعاد المجرمين عن يد العدالة حيث كانت تفرض على هذا البرنامج رقابة أمريكية والآن قد يخرج من إطار هذه الرقابة.

اشترت شركة ديجيتال سكاي تكنولوجيز الروسية (Digital Sky Technologies) برنامج أي سي كيو (ICQ) من شركة آول (AOL) الأمريكية، في 13 يوليو / تموز 2010، وكما أعلن مدير عام الشركة الروسية يوري ميلنير فإن هذه العملية تعتبر خطوة استراتيجية لتطوير عمل الشركة في روسيا وأوروبا الشرقية. ومن جانبه أكد ممثل مجلس مدراء شركة آول (AOL) الأمريكية تيم أرمسترونغ أن شركته ممتنة لأنها وجدت منزلاً لائقاً لبرنامج أي سي كيو (ICQ) عند شركة ديجيتال سكاي تكنولوجيز (DST).

وحسب العقد الموقع ستحصل الشركة الروسية على فرعي الشركة في ديلاوير وإسرائيل، ومن المنتظر أن تنتهي الصفقة في الفصل الثالث من العام 2010، ولكن بعد الحصول على الموافقات القانونية من هيئة منع الاحتكار والجهات المعنية الأخرى، ولهذا يلحظ العقد إمكانية تمديد فترة الانتهاء من تنفيذه حتى الثامن والعشرين من أبريل/نيسان 2011 بحيث يمكن لأي من الطرفين حتى ذلك الحين فسخ العقد دون دفع أية عقوبات جزائية.

وقد واجه قرار البيع هذا رد فعل معارض من قبل كبار المسؤولين القانونيين في الولايات المتحدة انطلاقاً من أن هذا البرنامج يعتبر من أكبر برامج المحادثة في العالم ويخشون من اكتساب الشركة الروسية،حسب تعبيرهم، إمكانات لإبعاد المجرمين عن يد العدالة حيث كانت تفرض على هذا البرنامج رقابة أمريكية والآن قد يخرج من إطار هذه الرقابة.

تجدر الإشارة هنا إلى أن برنامج أي سي كيو (ICQ) تم تصميمه في شركة ميرابيليس (Mirabilis) الإسرائيلية عام 1996 وحصلت عليه شركة آول (AOL) الأمريكية كاملاً بعد عامين بمبلغ يقارب 300 مليون دولار. ويعتبر هذا البرنامج من أكثر البرامج شعبية في روسيا حيث يزيد عدد المستخدمين عن 18.5 مليون شخصاً شهرياً ويقوم قرابة 9 ملايين منهم يومياً بإرسال أكثر من 700 مليون رسالة.

شركة ديجيتال سكاي تكنولوجيز الروسية (Digital Sky Technologies) أنشئت عام 2005 على يد المدير السابق وصاحب أحد أكبر مواقع البريد في روسيا mail.ru يوري ميلنير ورئيس مكتب موسكو لشركة إن سي إتش أدفايزر (NCH Advisors) غريغوري فينغر، وفي عام 2008 اشترى آلشير أوسمانوف حصة في هذه الشركة وصلت حالياً إلى 35%. وتملك هذه الشركة الحصة القابضة في بريد mail.ru، والحصة القابضة في شركة الألعاب أستروم (Astrum)، وحصة في شبكتي فكونتاكتي (vkontakte.ru) و أدناكلاسنيكي (odnoklasniki.ru) الاجتماعيتين الروسيتين وغيرها من الشركات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية