مسؤول قرغيزي يصف أعمال العنف في جنوب قرغيزيا بانها "هجوم ارهابي"

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50903/

دعا عمر بيك تقيبايف نائب رئيسة الوزراء القرغيزية الى اجراء تحقيق دولي في الأحداث الدموية التي جرت في جنوب البلاد، واصفا اياها بانها نوع جديد من الهجمات الإرهابية. وذكر تقيبايف في تصريح صحفي يوم الثلاثاء 13 يوليو/تموز، أن أسباب النزاع في المناطق الجنوبية أعمق من الخلافات بين القرغيز والأوزبك في البلاد، مشيرا الى أن تحليل الأحداث الدموية يجب أن يتم في إطار الوضع في الإقليم كله وليس في قرغيزيا فقط .

دعا عمر بيك تقيبايف نائب رئيسة الوزراء القرغيزية الى اجراء تحقيق دولي في الأحداث الدموية التي جرت في جنوب البلاد، واصفا اياها بانها نوع جديد من الهجمات الإرهابية.
وذكر تقيبايف في تصريح صحفي يوم الثلاثاء 13 يوليو/تموز، أن أسباب النزاع في المناطق الجنوبية أعمق من الخلافات بين القرغيز والأوزبك في البلاد، مشيرا الى أن تحليل الأحداث الدموية يجب أن يتم في إطار الوضع في الإقليم كله وليس في قرغيزيا فقط .
قال المسؤول القرغيزي: "كانت هذه الأحداث نوعا جديدا من الهجمات الإرهابية، يتم عبر إشعال النزاعات العرقية. وجرى التحضير لهذا النزاع من قبل، وكان هناك احتمال ان تفرض القوى المتطرفة سيطرتها على الوضع".
وقد نشبت  أعمال العنف غير المسبوقة  في مدينة أوش الجنوبية يوم 11 يونيو/حزيران الماضي والمناطق المجاورة لها مما اسفر عن سقوط  312 قتيلا حسب الاحصائيات الرسمية، بينما أشارت بعض المصادر الى أن حصيلة الضحايا قد تصل الى أكثر من ألفي شخص.
هذا وبحث الرئيس الروسي دميتري مدفيديف يوم الثلاثاء مع نظيرته القرغيزية روزا أوتونبايفا موضوع تقديم المساعدات الروسية للمناطق المتضررة بسبب المواجهات العرقية في جنوب قرغيزيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)