رابطة الدول المستقلة تعد اتفاقية المكافحة المشتركة للارهاب الجوي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50895/

تعد رابطة الدول المستقلة اتفاقية المكافحة المشتركة للارهاب الجوي. اعلن ذلك ألكسندر سينايسكي سكرتير مجلس وزراء دفاع رابطة الدول المستقلة في اجتماع لجنة التنسيق الخاصة بالدفاع الجوي لدى مجلس وزراء الدفاع الذي عقد يوم 13 يوليو/تموز في موسكو .

تعد رابطة الدول المستقلة اتفاقية المكافحة المشتركة للارهاب الجوي.  اعلن  ذلك ألكسندر سينايسكي سكرتير مجلس وزراء الدفاع  لرابطة الدول المستقلة في اجتماع لجنة التنسيق الخاصة بالدفاع الجوي لدى مجلس وزراء الدفاع الذي عقد يوم 13 يوليو/تموز في موسكو برئاسة الفريق الاول ألكسندر زيلين قائد السلاح الجوي الروسي.
وقال ألكسندر سينايسكي:"  قد تكون الاتفاقية الخاصة  بتنظيم العمل المشترك  بين وحدات الدفاع الجوي المناوبة لدى تلقي  معلومات حول اختطاف الارهابيين  للطائرات قد تكون مثالا للتعاون الفعال بين دول الرابطة في مجال الدفاع الجوي. وتعد الاتفاقية التي يتم اعدادها حاليا فريدة من نوعها حتى بالنسبة للممارسة  الدولية" .
 واشار ألكسندر سينايسكي الى مثال آخر للتعاون الناجح، وهو المناورات المشتركة  لقوات الدفاع الجوي التي  من المقرر اجراؤها في فترة ما بين اغسطس/آب ونوفمبر/تشرين الثاني القادم في اراضي روسيا وبيلوروسيا وارمينيا وقرغيزيا.
 واعاد ألكسندر سينايسكي الى الاذهان ان كازاخستان طرحت  العام الماضي مبادرة  توسيع التعاون في مجال  ضمان سلامة  التحليقات الجوية لطائرات  القوات الجوية في دول الرابطة والتي أيدتها غالبية الدول الاعضاء فيها. وقد عقد اول اجتماع في هذا الشأن  في ابريل/نيسان الماضي بمدينة نيقولايف الاوكرانية. ويتوقع ان يعقد الاجتماع الثاني في يوليو/تموز الجاري بموسكو.
واشار ألكسندر سينايسكي الى ان منظومة الدفاع الجوي الموحدة  التي تم استحداثها منذ 15 سنة تعتبر مثالا ناجحا في مجال دفاع  دول الرابطة عن اجوائها.
وقال:" ان منظومة الدفاع الجوي الموحدة تشهد استحداث وتطوير منظومات فرعية اقليمية تابعة لها. وقد تم  تنظيم وتنفيذ المناوبة القتالية. وتجرى بشكل منتظم  تدريبات القيادة والاركان  باستخدام الذخائر الحية التي تدعى "اخوة السلاح". كما يتم  توريد واصلاح وتطوير المعدات الحربية لمنظومات الدفاع الجوي لكل دولة من دول الرابطة".

ومن جهة اخرى اعلن فلاديمير دريك المتحدث الرسمي باسم سلاح الجو الروسي اعلن ان  التعاون الوثيق  بين دول الرابطة أعطى ثماره حين تم استحداث منظومة الدفاع الجوي في كل من  ارمينيا وقرغيزيا وطاجيكستان، وشهدت منظومة الدفاع الجوي البيلوروسية التي تعتبر اليوم من اقوى المنظومات في اوروبا شهدت تطويرا لاحقا.
وبحسب قوله فان كازاخستان  باشرت في الوقت الراهن بتطوير منظومتها للدفاع الجوى  في شتى المجالات ، الامر الذي يعد  عاملا هاما للاستقرار الاستراتيجي في وسط آسيا.
وقال فلاديمير دريك انه تم بنتيجة الجهود المبذولة  الحفاظ على تبادل المعلومات بين مركز قيادة السلاح الجوي  في روسيا ومركز قيادة القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي في بيلاروس ومنظومة الدقاع الجوي في كازاخستان ومركز قيادة القوات الجوية الاوكرانية ومركز قيادة  القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي في اوزبكستان، وذلك في نظام مؤتمت. اما تبادل المعلومات مع دول الرابطة الاخرى فيتم في نظام غير آلي.

روسيا تقوم بتطوير رادارات في طاجيكستان وقرغيزيا

ستقوم روسيا بتطوير الرادارات في طاجيكستان وقرغيزيا، وستورد قطع الغيار لآليات الدفاع الجوي في الدولتين الحليفتين، وذلك في اطار التعاون العسكري التقني مع البلدان الاعضاء في رابطة الدول المستقلة. جاء ذلك  في التقرير الصحفي الصادرعن اجتماع لجنة التنسيق في الدفاع الجوي لدى مجلس وزراء الدفاع  الذي تم ترويجه  بين الصحفيين.
وجاء في التقرير انه يخطط لاجراء التطوير الجزئي  في رادار "بي – 18" الواقع  في قرغيزيا والذي يقتضي نصب منظومة تبيان المعلومات في مركز القيادة للواء الصواريخ المضادة للجو. وذلك وفقا للاتفاقية المعقودة مع شركة "نيتيل" الروسية عام 2009 .
وبالاضافة الى ذلك تنوي شركة " روس اوبورون اكسبورت" الروسية تطوير الرادار من هذا النوع  في طاجيكستان، وذلك  في اطار الاتفاقية المعقودة معها عام 2009.
وقد وجهت كل من بيلاروس وارمينيا وكازاخستان واوزبكستان طلبات الى شركة "أنتاي" الروسية لتدرس مسألة  تزويد وسائل الدفاع المتوفرة في  تلك الدول بقطع الغيار.
كما وجه قائد القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي في بيلاروس طلبا ا الى الخبراء الروس ليجروا ترميم مكونات منظومة "اس –  بي اس300".
وسيشهد شهر اكتوبر/تشرين الاول القادم  تدريبات القيادة والاركان المشتركة والتدريبين الثنائيين للقيادة والاركان  بمشاركة قوات الدفاع الجوي في كل من روسيا واوزبكستان وكل من روسيا واوكرانيا. وذلك وفقا لخطة الاجراءات المشتركة الخاصة  بالتدريب القتالي والعملياتي في اطار المنظومة المشتركة للدفاع الجوي في دول الرابطة.

روسيا مستعدة  لتوسيع القاعدة الجوية في مدينة كانْتْْ القرغيزية

 أعلن الفريق الاول الكسندر زيلين قائد السلاح الجوي الروسي ان روسيا مستعدة  لتوسيع القاعدة الجوية في مدينة كانْتْْ القرغيزية في حال يوجه الجانب القرغيزي طلبا بهذأ الشأن .
وقال زيلين :" في حال توجيه الطلب سنقوم بتوسيعها. لكن هذا القرار  هو قرار سياسي". واضاف قائلا:" ليست لدينا مشاكل  بخصوص  مرابطة القاعدة  الجوية في كانت".
هذا واعلن  العقيد أركين عثمانوف  قائد الدفاع الجوي في قرغيزيا قائلا:" ان دولتنا  ترحب دوما  بوجود القوات الروسية  في اراضي قرغيزيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)