أوباما يعتبر مصادقة مجلس الشيوخ الأمريكي على معاهدة "ستارت-2" من أولوياته

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50882/

أعلن روبرت غيبس الناطق الرسمي باسم البيت الابيض يوم الاثنين 12 يوليو/تموز ان الرئيس الامريكي باراك اوباما ما زال يعتبر مصادقة مجلس الشيوخ الامريكي على معاهدة الحد من الاسلحة الهجومية الاستراتيجية الجديدة (ستارت-2") من اولوياته.

أعلن روبرت غيبس الناطق الرسمي باسم البيت الابيض يوم الاثنين 12 يوليو/تموز ان الرئيس الامريكي باراك اوباما ما زال يعتبر مصادقة مجلس الشيوخ الامريكي على معاهدة الحد من الاسلحة الهجومية الاستراتيجية الجديدة  (ستارت-2") من اولوياته.
وأضاف غيبس أن البيت الأبيض يأمل في المصادقة على المعاهدة خلال الصيف الجاري، الا أن جدول الأعمال المكثف للكونغرس الأمريكي قد يؤدي الى تأجيل نظر مجلس الشيوخ فيه حتى نوفمبر/تشرين الثاني، مشيرا الى وجود فرصة للمصادقة على المعاهدة عشية الانتخابات الجزئية الى مجلس الشيوخ في الشهر نفسه.
وتجدر الإشارة الى أن مجلسي النواب الأمريكي والدوما الروسي قد تسلما نص المعاهدة الجديدة الربيع الماضي، بينما أعلنتا حكومتا البلدين عن أملهما في المصادقة على الوثيقة خلال العام الجاري. لكن التوقيع النهائي على "ستارت" سيتم فقط بعد مصادقة مجلسي الشيوخ في البلدين على نصها.
وكان الرئيسان الروسي دميتري مدفيديف والأمريكي باراك أوباما قد وقعا في مارس/آذار الماضي في براغ على معاهدة "ستارت-2" بعد مفاوضات طويلة  سعى خلالها الطرفان الى تجاوز الفراع القانوني في مجال توازن القدرات النووية بعد انتهاء مفعول الاتفاقية السابقة بهذا الشأن في ديسمبر/كانون الأول الماضي.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)