الامن السويسري يرفض ترحيل رومان بولانسكي الى امريكا ويرفع الاعتقال المنزلي بحقه

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50876/

اعلنت السلطات السويسرية عصر 12 يوليو/تموز بحسب التوقيت المحلي، رفضها ترحيل المخرج الفرنسي رومان بولانسكي الى الولايات المتحدة الامريكية، بناءاً على قرار قضائي امريكي، كما الغت قرار الاعتقال المنزلي بحقه. وقد جاء هذا الاعلان على لسان رئيسة الدائرة الفيدرالية، وزيرة القضاء والشرطة في سويسرا إيفيلين ويدمر – شلومبف في مؤتمر صحفي عقدته في العاصمة بيرن.

اعلنت السلطات السويسرية عصر 12 يوليو/تموز بحسب التوقيت المحلي، رفضها ترحيل المخرج الفرنسي رومان بولانسكي الى الولايات المتحدة الامريكية، بناءاً على قرار قضائي امريكي، كما الغت قرار الاعتقال المنزلي بحقه.
وقد جاء هذا الاعلان على لسان رئيسة الدائرة الفيدرالية، وزيرة القضاء والشرطة في سويسرا إيفيلين ويدمر – شلومبف في مؤتمر صحفي عقدته في العاصمة بيرن.
وقالت المسؤولة السويسرية انه "تم الغاء كافة الاجراءات التي من شأنها ان تقيد حرية (المخرج)".
واضافت المسؤولة انه تم اتخاذ هذه الخطوة، انطلاقاً من "عدم امكانية استثناء وقوع خطأ يمكن ان يكون قد وقع في طلب الترحيل".
وقد افاد محامو المخرج المرموق، الذي يحمل بالاضافة الى الجنسية الفرنسية جواز سفر صادر عن بولندا، التي تعود جذور بولانسكي اليها، ان طلب الترحيل الذي تقدمت به امريكا رسمياً في اكتوبر/تشرين الاول الماضي صيغ استناداً الى بيانات "مفبركة وناقصة" من قبل الادعاء العام في لوس انجيلوس.
ويعني القرار السويسري الاخير انه اصبح بمقدور المخرج رومان بولانسكي مغادرة بيته الريفي حيث يقطن في احدى مقاطعات الجنوب السويسري، بعد احتجاز منزلي دام حوالي 10 اشهر.
وكان الامن السويسري قد القى القبض على رومان بولانسكي في 26 سبتمبر/ايلول 2009 بعد وصوله الى مدينة زيوريخ، بناءاً على مذكرة اعتقال صادرة عن السلطة القضائية في الولايات المتحدة.
ولا يزال القضاء الامريكي يوجه لبولانسكي تهمة ممارسة الجنس في سبعينات القرن الماضي مع فتاة في الـ 13 من عمرها تدعى سامانثا غيمر، في فيلا صديقه الممثل الامريكي الشهير جاك نيكلسون.
وعقب اعتقاله الاول في امريكا قال بولانسكي ان الفتاة لم تكن عذراء، وان العلاقة الحميمية التي جمعتهما كانت برضاها وموافقتها، الامر الذي برهن عليه بزياراتها الكثيرة له في اماكن اقامته.
الا ان سمانثا نفت ذلك في حينه واكدت ان الرجل كان يشبع شهوته مقابل المخدرات والخمور التي كانت الفتاة القاصر بحاجة اليها، كما انه استغل سذاجتها ورغبتها بان تصبح ممثلة مشهورة، بهدف ممارسة الجنس، الذي وصفته بانه اقرب الى الاغتصاب.

ولم ينتظر بولانسكي صدور الحكم النهائي في امريكا وغادرها في 1978 الى فرنسا التي منحته جنسيتها، مع احتفاظه بجنسيته البولندية.
هذا وكانت سمانثا غيمر المتزوجة الآن، قد اعلنت انها صفحت عن رومان بولانسكي وان اعادة النظر في القضية يجرح مشاعرها وكذلك مشاعر زوجها وابنائها، دون التطرق الى ما اذا كانت تصريحاتها السابقة اتهامات زور او التاكيد على ما جاء فيها.
يذكر ان رومان بولانسكي كان قد تقدم بطلب للمحكمة بغية اسقاط التهم المنسوبة اليه، الا ان القاضي بيتر إسبينوزا شدد على اهمية حضور بولانسكي لقاعة المحكمة للبت في القضية بشكل نهائي، مشيراً الى ثمة اخطاء ارتكبها القاضي الذي نظر بالدعوى المقامة ضده.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية