دبلوماسي قرغيزي: مسألة اقامة قاعدة عسكرية روسية اخرى تبقى ملحة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50847/

اعلن القائم باعمال قرغيزيا في روسيا اولوك بك تشينالييف ان مسألة بناء قاعدة عسكرية روسية اخرى في قرغيزيا تبقى مفتوحة.

اعلن القائم باعمال قرغيزيا في روسيا اولوك بك تشينالييف في 12 يوليو/تموز ان مسألة بناء قاعدة عسكرية روسية اخرى في قرغيزيا تناقش منذ عهد الرئيس القرغيزي السابق كرمان بك باقييف وذلك من اجل تطبيع الوضع في البلد. واكد تشينالييف ان هذه المسألة تبقى ملحة حاليا ايضا وستعود الحكومة القرغيزية المؤقتة الى مناقشتها بعد الانتخابات البرلمانية.
ولدى حديثه عن مرابطة قاعدة القوات الامريكية في مطار ماناس قال الدبلوماسي القرغيزي ان مفعول الاتفاقية بهذا الصدد قد انتهى في 10 مارس/آذار العام الحالي الا ان قرغيزيا والولايات المتحدة ودول الائتلاف الـ 11 لم تعبر عن رغبتها بايقاف سريان الاتفاقية، ولذا ستبقى القاعدة هناك في المستقبل ايضا. وقال تشينالييف ان الحكومة القرغيزية ستعود الى مناقشة هذه المسألة بعد تثبيت صلاحياتها قانونيا.

السفير القرغيزي: قرغيزيا تعول على حصول مساعدات انسانية من روسيا وغيرها من البلدان
واكد القائم بالاعمال القرغيزي ان قرغيزيا حصلت على 20 طن من المحروقات و2.5 طن من الحبوب وقرض مسهل قدره 30 مليون دولار و20 مليون دولار كمنحة. كما قدمت روسيا مساعدات انسانية تزن 175 طنا تضم خيما وبطانيات  ومواد ضرورية اخرى.

وزير المالية الروسي: روسيا يمكن ان تقدم 10 مليون دولار اضافي الى قرغيزيا مجانا  
هذا واعلن وزير المالية الروسي الكسي كودرين لدى اجابته عن سؤال رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين حول امكانية تقديم منحة لقرغيزيا انه يعتبر من الممكن منح حوالي 10 مليون دولار اضافي لدعم قرغيزيا في مجال معالجة المشاكل في المجال الاجتماعي. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)