ايران تؤكد انها انتجت 20 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب حتى 20%

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50830/

اعلن علي أكبر صالحي رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية يوم الاحد 11 يوليو/تموز ان إيران انتجت 20 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب حتى 20%، وتوقع أن يتم تزويد مفاعل طهران البحثي بالوقود النووي في خريف عام 2011.

اعلن علي أكبر صالحي رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية يوم الاحد 11 يوليو/تموز ان إيران انتجت 20 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب حتى 20%، وتوقع أن يتم تزويد مفاعل طهران البحثي بالوقود النووي في  خريف عام 2011.ونقلت وكالة "ايسنا" الإيرانية عن صالحي قوله: "لقد انتجنا نحو 20 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% ونحن نعمل على انتاج قضبان الوقود وان شاء الله سنتمكن من تزويد مفاعل طهران للبحوث بالوقود بحلول سبتمبر/أيلول من العام المقبل".
ويمكن ان يستخدم اليورانيوم العالي التخصيب كوقود في المفاعلات النووية لكن ايضا لانتاج القنبلة الذرية.

وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد قد امر في فبراير/ شباط الماضي ببدء تخصيب اليورانيوم حتى 20% بعد وصول صفقة تبادل اليورانيوم الذي اقترحته الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الى طريق مسدود.
وفي يوم 17 مايو/أيار وقعت إيران وتركيا والبرازيل على اتفاق لتنفيذ صفقة تبادل اليورايوم الهادفة الى تزويد مفاعل طهران بالوقود، في الاراضي التركية. لكن قرار مجلس الامن الدولي فرض مزيدا من العقوبات الدولية على طهران أدى الى أزمة جديدة في العلاقات بين إيران والدول الكبرى.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك