تقرير اسرائيلي عسكري حول أحداث أسطول الحرية يلوم التخطيط ويتجنب الاشارة لأشخاص

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50818/

تسلم غابي أشكينازي رئيس أركان الجيش الإسرائيلي مساء يوم الأحد 11 يوليو/تموز تقريرا عن نتائج التحقيق الخاص الذي قامت به لجنة تابعة للجيش الاسرائيلي حول الهجوم على السفينة "مرمرة" التركية. ومن المتوقع أن يتم نشر نتائج التحقيق يوم الاثنين، بينما رجحت صحف اسرائيلية ان ينتقد التقرير التخطيط للعملية العسكرية الذي قامت به البحرية الاسرائيلية وانعدام التنسيق بين البحرية وجهاز المخابرات الاسرائيلي موساد خلال التحضير للهجوم.

تسلم غابي أشكينازي رئيس أركان الجيش الإسرائيلي مساء يوم الأحد 11 يوليو/تموز تقريرا عن نتائج التحقيق الخاص الذي قامت به لجنة تابعة للجيش الاسرائيلي حول الهجوم على السفينة "مرمرة" التركية التي كانت متوجهة الى قطاع غزة ضمن قافلة المساعدات "اسطول الحرية" نهاية مايو/ايار الماضي.
ومن المتوقع أن يتم نشر نتائج التحقيق يوم الاثنين 12 يوليو/تموز، بينما رجحت صحف اسرائيلية ان ينتقد التقرير التخطيط للعملية العسكرية الذي قامت به البحرية الاسرائيلية وانعدام التنسيق بين البحرية وجهاز المخابرات الاسرائيلي موساد خلال التحضير للهجوم.
وتوقعت الصحف أن يشير الجنرال غيورا أيلند رئيس لجنة التحقيق في التقرير الى تمسك البحرية بتصور خاطئ يستند الى غياب احتمال مواجهتهم مقاومة عنيفة على متن السفينة وعدم وضعها لخطط بديلة في حال حصول ذلك، لكنه لم يلق باللوم على ضباط محددين مسؤولين عن هذه الأخطاء.
هذ ومن المتوقع أن تستفيد لجنة التحقيق المدنية  في أحداث الهجوم نفسه برئاسة القاضي المتقاعد يعقوب توركيل من تقرير اللجنة العسكرية.
اسرائيل مصممة على منع وصول سفينة المساعدات الليبية لغزة
أكد مسؤولون إسرائيليون يوم الأحد تصميمهم على منع سفينة مساعدات أرسلتها مؤسسة القذافي الليبية  لكسر الحصار على قطاع غزة.
وقال وزير الدولة الإسرائيلي يوسي بيليد من حزب الليكود الذي يقوده رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو إن "اسرائيل لن تسمح للسفينة "الأمل" بتفريغ حمولتها في مرفأ غزة مباشرة".
وكانت السفينة الليبية قد أبحرت يوم الجمعة من اليونان باتجاه قطاع غزة وعلى متنها حولي ألفي طن من المواد الغذائية والأدوية.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية