اردوغان: سنمضي قدماً في جهود تعديل الدستور التركي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50796/

اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يوم 10 يوليو/تموز انه سيمضى قدماً في جهود تعديل الدستور، على الرغم من رفض المحكمة الدستورية العليا للاصلاحات الدستورية التي تقدم بها مؤخرا حزب العدالة والتنمية الحاكم ، مؤكدا على ضرورة تلك التعديلات حتى يتلائم الدستور التركي مع الدساتير الاوروبية، ولمساعدة بلاده في مساعيها للانضمام الى عضوية الاتحاد الاوروبي.

اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يوم 10 يوليو/تموز انه سيمضى قدماً في جهود تعديل الدستور، على الرغم من رفض المحكمة الدستورية العليا للاصلاحات الدستورية التي تقدم بها مؤخرا حزب العدالة والتنمية الحاكم، مؤكدا على ضرورة تلك التغييرات حتى يتلائم  الدستور التركي مع الدساتير الاوروبية، ولمساعدة بلاده في مساعيها للانضمام الى عضوية الاتحاد الاوروبي.

واضاف اردوغان: " بالرغم من ان  نتيجة حكم المحكمة  لم تأتي كما كنا نريدها من الناحية الفنية، فحزمة التعديلات تشمل هدفنا لاجراء الاستفتاء"،  موضحا ان حزب العدالة والتنمية الحاكم سيبدأ حملة هذا الشهر او في بداية الشهر المقبل لحث الجماهير على التصويت بالموافقة على الاصلاحات.

وكانت المحكمة الدستورية العليا الغت الاسبوع الماضي مادتين ضمن حزمة الاصلاحات المقترحة بينما قضت بطرحها للتصويت في استفتاء يجري في شهر ايلول/سبتمبرالمقبل، فيما يعتبر معارضون ان اصرار حزب العدالة والتنمية لاجراء تلك التعديلات  تهدف الى احكام سيطرة الحزب على مؤسسات الدولة.

وتقترح التعديلات التي تم إبطالها إصلاح هيكل المحكمة الدستورية وإنشاء هيئة تنظم عمل القضاة والمدّعين الى جانب توسيع صلاحيات الرئيس التركي والبرلمان في ترشيحهم وتعيينهم. أما التعديلات الباقية فتجعل الجيش قابلاً للمساءلة أمام محاكم مدنية وتوسع الحريات المدنية في البلاد.

ونقلت صحيفة "ميليت" التركية عن كمال كيليجدار اوغلو رئيس حزب الشعب الجمهوري وهو حزب المعارضة الرئيسي قوله: "التعديلات الدستورية تسلبنا حقوقنا وحرياتنا"، مشيرا الى ان "الاصلاحات تهدف الى السيطرة على القضاء حتى يفلت أعضاء حزب العدالة والتنمية من الاتهامات بالفساد".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك