تظاهرة في جوبا تطالب بفصل جنوب السودان عن شماله

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50741/

افادت الوكالة الفرنسية للانباء ان مئات من المؤيدين لاستقلال جنوب السودان قد تظاهروا في جوبا كبرى مدن الجنوب السوداني يوم 9 يوليو/تموز ، مطالبين حكومتهم في الجنوب بالا تنتظر حتى الاستفتاء المقرر اجراؤه في يناير/كانون الثاني المقبل، وأن تعلن فورا الجنوب دولة مستقلة .

افادت الوكالة الفرنسية للانباء ان مئات من المؤيدين لاستقلال جنوب السودان قد تظاهروا  في جوبا كبرى مدن الجنوب السوداني يوم 9 يوليو/تموز ، مطالبين حكومتهم في الجنوب بالا تنتظر حتى الاستفتاء المقرر اجراؤه في يناير/كانون الثاني المقبل، وأن تعلن فورا الجنوب دولة مستقلة .

ووفقا للوكالة فان الكثير من المشاركين في التظاهرة هم من اعضاء مجموعة "الشباب من اجل الانفصال"، وقد ارتدوا قمصانا تحمل شعارات تؤيد الانفصال . وفي هذا السياق قال بعض القياديين في التنظيمات المشاركة في التظاهرة  إن الوحدة بين جنوب السودان وشماله فشلت، وان الاتفاقات التي تم توقيعها مع الحكومة المركزية في الخرطوم لم تحقق أي شيء للجنوبيين.

يذكر ان شمال السودان وجنوبه كانا قد شهدا حروبا اهلية دامية لفترة طويلة من الزمن خلفت، كما تقول بعض المصادر ، زهاء مليون قتيل، قبل ان يتوصلا في عام 2005 الى وقف الحرب والاتفاق على  سلام  يجري في ظله استفتاء على مصير الجنوب . وسيقرر سكان جنوب السودان خلال هذا الاستفتاء المزمع عقده في 9  يناير/كانون الثاني 2011،  الانفصال او البقاء ضمن السودان.

يذكر أن اتفاق السلام الموقع في 2005 بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان نص على إجراء استفتاء على استقلال الجنوب في بداية 2011، كما أسس حكومة شبه مستقلة في الجنوب.

 وتزامنا مع المظاهرات الانفصالية اعتصم عدد من أعضاء حزب التحرير السوداني في الخرطوم، للتعبير عن رفضهم القاطع لكل المحاولات  الرامية لفصل جنوب السودان عن شماله.

وتأتي هذه التطورات في وقت قال وزير في حكومة جنوب السودان يوم امس الجمعة إن رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت سافر إلى العاصمة الكينية نيروبي لإجراء فحوص طبية بعد معاناته من الإجهاد.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية