بريطانيا تحذف تعليقا لسفيرتها بلبنان حول وفاة فضل الله

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50719/

قامت وزارة الخارجية البريطانية بحذف تعليق من الموقع الالكتروني الرسمي لسفيرتها في لبنان فرانسيس غاي حول وفاة المرجع الشيعي اللبناني محمد حسين فضل الله وصفته فيه بزعيم شعبي.

قامت وزارة الخارجية البريطانية بحذف تعليق من الموقع الالكتروني الرسمي لسفيرتها في لبنان فرانسيس غاي حول وفاة المرجع الشيعي اللبناني محمد حسين فضل الله وصفته فيه بـ" الزعيم الشعبي".
وقال ممثل الوزارة يوم الجمعة 9 يوليو/تموز  "ان التعليق الذي عنون بـ "وفاة انسان شريف" عبر عن موقف السفيرة فرانسيس غاي الشخصي  ولا يعكس الموقف الرسمي لبريطانيا، ولذلك لا يمكن له ان ينشر في موقع السفيرة" .

 يذكر ان صفحة يوميات غاي توجد على الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة الخارجية البريطانية. هذا ووصفت غاي في صفحتها  المرجع الشيعي الراحل محمد حسين فضل الله بالزعيم الشعبي الذي كانت تحب اللقاء به وكانت تقدر ذلك كثيرا، وكتبت " ان العالم بحاجة اكثر لامثاله من البشر الذين يستطيعون تخطي الحواجز بين الاديان".
واعتبر فضل الله احد اكثر الزعماء الدينيين المسلمين ديمقراطية، الا انه تعرض اكثر من مرة لاتهام التواصل مع "حزب الله". كما يعتبر احد مؤسسي الحركة الاسلامية في لبنان.
ونوهت وزارة  الخارجية  البريطانية انها  ترحب بالنظرة العصرية الى المرأة، التي اشتهر بها  فضل الله، الا انها تدين تأييده للهجوم  على اسرائيل، حيث وصف فضل الله في اكثر من  مناسبة اسرائيل بالنظام المحتل، وكان يبرر العمليات التفجيرية التي كان يقوم بها الانتحاريون في اسرائيل. كما انه كان ينتقد بشدة السياسة الخارجية للولايات المتحدة الامريكية.
يجدر القول ان فرانسيس غاي ليست الوحيدة من تعرض للضغوط بسبب التعبير عن وجهة النظر الشخصية حول وفاة المرجع فضل الله، ففي وقت سابق اقيلت رئيسة التحرير في قناة "سي ان ان" أوكتافيا نصر بعد ان نشرت في صفحتها على موقع "تويتر" الالكتروني تعزيتها بوفاة فضل الله واصفة اياه " كأحد عمالقة حزب الله". وعملت نصر في "السي ان ان" حوالي 20 عاما وكانت خبيرة بقضايا منطقة الشرق الاوسط.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية