روشايلو: روسيا لعبت دورا كبيرا في اشاعة الاستقرار في قرغيزيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50703/

اعلن فلاديمير روشايلو مبعوث الرئيس الروسي الخاص الى قرغيزستان في 9 يوليو/تموز ان الاستفتاء العام الذي جرى في البلاد يوم 27 يونيو/حزيران بشأن مشروع الدستور الجديد يمكن ان يصبح عامل استقرار في الجمهورية وخاصة في مناطقها الجنوبية.

اعلن فلاديمير روشايلو مبعوث الرئيس الروسي الخاص الى قرغيزستان في 9 يوليو/تموز ان الاستفتاء العام الذي جرى في البلاد يوم 27 يونيو/حزيران بشأن مشروع الدستور الجديد يمكن ان يصبح عامل استقرار في الجمهورية وخاصة في مناطقها الجنوبية.
وافاد روشايلو بان خبراء فريقه تعرفوا على الوضع في الجنوب القرغيزي الذي شهد منذ شهر اضطرابات جماهيرية ادت الى أحداث مأسوية. 
وقال ان الخبراء ضمن فريقه "زاروا من جديد مدينتي اوش وجلال آباد وعددا من البلدات في الجنوب. وناقشوا خلال جولتهم مسائل اعادة اعمار المنطقة وتقديم مساعدات انسانية لها وحالة النظام العام وتنظيم العمل الخاص بالكشف عن الجرائم البشعة التي ارتكبت خلال اعمال الشغب. وبحث الخبراء الروس ايضا مسألة تقديم المساعدة للأجهزة الامنية القرغيزية نظرا للاعباء المتزايدة عليها".
واكد روشايلو ان روسيا قدمت خلال الشهر الاخير 711 طنا من المساعدات الانسانية التي تقدر بـ 5 ملايين دولار.
وقال روشايلو ان روسيا لعبت دورا كبيرا في اشاعة الاستقرار في الجمهورية.
يذكر ان الاضطرابات الجماهيرية بدأت في مدينة اوش ومقاطعتها ليل 11 يونيو/حزيران. وفي اليوم التالي شملت اعمال الشغب مقاطعة جلال آباد المجاورة ايضا.
وحسب معطيات وزارة الصحة القرغيزية فان 309 اشخاص لقوا مصرعهم فيما اصيب حوالي 2300 شخص.
وقد اعلنت في مقاطعتي اوش وجلال آباد حالة الطوارئ التي سوف تستمر حتى 10 اغسطس/آب.
وتفيد المعطيات التمهيدية ان البلد تكبد خسائر تقدر بـ 71 مليون دولار.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)