اتمام صفقة "الأربعة بعشرة" بين موسكو وواشنطن في فيينا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50701/

اقلعت طائرة تابعة لوزارة الطوارئ الروسية يوم الجمعة 9 يوليو/تموز من مطار فيينا بالنمسا وعلى متنها، كما أعلن مصدر في الاستخبارات الروسية، المواطنون الروس الـ 10 الذين قررت السلطات الأمريكية ترحيلهم بعد اعترافهم بالعمالة لحساب روسيا. وبالتزامن أقلعت من المطار نفسه طائرة امريكية من طراز "بوينغ" في أعقاب ما وصفته وسائل الإعلام بصفقة "تبادل الجواسيس" بين البلدين، حيث قررت موسكو الإفراج عن 4 أشخاص أدينوا في روسيا بتهمة التجسس لحساب الاستخبارات الأمريكية والبريطانية، مقابل إعادة مواطنيها الـ10 الى وطنهم.

اقلعت طائرة تابعة لوزارة الطوارئ الروسية يوم الجمعة 9 يوليو/تموز من مطار فيينا بالنمسا وعلى متنها، كما أعلن مصدر في الاستخبارات الروسية، المواطنون الروس الـ 10 الذين قررت السلطات الأمريكية ترحيلهم بعد اعترافهم بالعمالة لحساب روسيا. ومن المقرر أن تصل الطائرة الى موسكو في وقت لاحق من يوم الجمعة.
وبالتزامن أقلعت من المطار نفسه طائرة امريكية من طراز "بوينغ" في أعقاب ما وصفته وسائل الإعلام بصفقة "تبادل الجواسيس" بين البلدين، حيث أفرجت موسكو عن 4 أشخاص أدينوا في روسيا بتهمة التجسس لحساب الاستخبارات الأمريكية والبريطانية، مقابل إعادة مواطنيها الـ 10 الى وطنهم. وستقل الطائرة العملاء الـ 4 الى الولايات المتحدة، حيث منحتهم السلطات الأمريكية حق الإقامة في اراضيها .
وكانت الطائرتان قد هبطتا في عاصمة النمسا فيينا في وقت سابق حيث قدمت الأولى  من موسكو والثانية من نيويورك.
وكان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف قد وقع على أمر العفو عن كل من ألكسندر زابوروجسكي وسيرغي سكريبال العميلين المزدوجين السابقين في الاستخبارات الروسية وغينادي فاسيلينكو المدير السابق لقسم الأمن في قناة "ان تي في" التلفزيونية الروسية وإيغور سوتياغين خبير الأسلحة الذي كان يعمل في معهد الولايات المتحدة وكندا البحثي التابع لاكاديمية العلوم الروسية ، وجمعيهم اعترفوا بالتجسس لحساب الاستخبارات الأمريكية أو البريطانية وكانوا يقضون محكومياتهم في السجون الروسية .
من جانبها أعلنت وزارة العدل الأمريكية عن ترحيل المواطنين الروس الـ 10 لمعتقلين في إطار عملية تفكيك شبكة التجسس الروسية في البلاد. وكان المواطنون الروس قد كشفوا يوم الخميس الماضي عن شخصياتهم الحقيقية وهم الزوجان فلاديمير وليديا غورييف (ريتشارد وسينتيا مورفي) والزوجان ميخائيل كوتسيك وناتاليا بيريفيرزيفا (مايكل زولوتي وباتريشا ميلز)، والزوجان أندريه بيزروكوف وإيلينا فافيلوفا (دونالد هيتفلد وترايسي فولي، وميخائيل فاسينكوف (هوان لازارو). بينما كان كل من العملاء فيكي بيلايس وآنا تشابمان وميخائيل سيمينكو يعملون في الولايات المتحدة تحت أسمائهم الحقيقية.

حرب التجسس بين موسكو وواشنطن

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)