تركيا ما زالت ترى فرصة لتنفيذ صفقة تبادل الوقود النووي مع إيران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50693/

أكد وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو يوم الخميس 8 يوليو/تموز ان بلاده ما زالت ترى فرصة لتنفيذ صفقة تبادل اليورانيوم الإيراني في الاراضي التركية التي توصلت إيران وتركيا والبرازيل الى اتفاق بشأنها في نهاية مايو/أيار الماضي.

أكد وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو يوم الخميس 8 يوليو/تموز ان بلاده ما زالت ترى فرصة لتنفيذ صفقة تبادل اليورانيوم الإيراني في الاراضي التركية التي توصلت إيران وتركيا والبرازيل الى اتفاق بشأنها في نهاية مايو/أيار الماضي.
وبمقتضى الاتفاق الذي تم التوقيع عليه في طهران يوم 17 مايو/أيار وافقت ايران على ارسال 1200 كيلوغرام من اليورانيوم المنخفض التخصيب إلى تركيا خلال شهر بعد موافقة الوكالة الدولية للطاقة الذرية واللجنة السداسية على هذه الصفقة. وفي المقابل ستحصل إيران خلال سنة على 120 كيلوغراما من الوقود العالي التخصيب المطلوب لعمل مفاعل طهران البحثي.
وقال داوود اوغلو متحدثا في مركز ابحاث تشاثام هاوس بلندن يوم الخميس "اتفاق طهران هامد. توجد عقوبات جديدة. لكن هناك امكانية لتنفيذ صفقة تبادل اليورانيوم على اساس اتفاق طهران، وعلينا ان نستغل ذلك."
واضاف قائلا "يتعين على ايران ان تكون اكثر شفافية واكثر انفتاحا وان تنفذ التعهدات الواردة في اتفاق طهران ويتعين على اللجنة السداسية (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي والمانيا) ان تعطي فرصة لهذه الجهود الدبلوماسية بدلا من النزوع إلى المواجهة."
واكد الوزير التركي أن بلاده ستواصل العمل من أجل تحقيق هذا الحل الدبلوماسي، مشيرا الى أن انقرة تعارض أي تدخل عسكري في المنطقة أو فرض مزيد من العقوبات التي من شأنها ان تؤثر في اقتصادات دول المنطقة من بينها تركيا. وفي الوقت نفسه أشار داوود أوغلوا الى أن تركيا ترفض ظهور الأسلحة النووية في المنطقة.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك