قاض أميركي يأمر بترحيل "العملاء الروس" العشرة من الولايات المتحدة على الفور

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50680/

أمر قاض أميركي الخميس 8 يوليو/حزيران بترحيل "العملاء الروس" العشرة من الولايات المتحدة على الفور، وقال انه يتعين عليهم أن لا يفكروا يوما بالرجوع إليها. من جهة أخرى، قررت موسكو اطلاق سراح أربعة جواسيس امريكيين.

أمر قاض أميركي الخميس 8 يوليو/حزيران بترحيل "العملاء الروس" العشرة من الولايات المتحدة على الفور، وقال انه يتعين عليهم أن لا يفكروا يوما بالرجوع إليها. من جهة أخرى، قررت موسكو اطلاق سراح أربعة جواسيس امريكيين.
هذا وافادت بعض وكالات الانباء ان الأشخاص العشرة اقروا يوم الخميس بانهم مذنبون فيما يتعلق بكونهم عملاء أجانب غير مسجلين يعملون لحساب روسيا بينما يعيشون متنكرين في الولايات المتحدة.
وقد تكون صفقة الاقرار بالذنب في محكمة اتحادية جزء من صفقة لتبادل الجواسيس المسجونين بين الحكومتين الأمريكية والروسية. وكانت سلطات مكافحة التجسس الأمريكية اعتقلت المجموعة الشهر الماضي للاشتباه في محاولتهم اختراق دوائر صنع السياسة الأمريكية.
من جانب آخر قالت عائلة ايجور سوتياغين العالم النووي السجين في روسيا بتهمة التجسس لصالح أمريكا انه حدثهم عبر الهاتف من سجنه في شمال روسيا لابلاغهم بأنه سينقل إلى موسكو تمهيدا لاجراء مثل تلك الصفقة.
وأعرب أقارب سوتياغين عن اعتقادهم بأن عرض التبادل جاء من الولايات المتحدة وأن الصفقة قد تتضمن إطلاق سراح سجناء آخرين في روسيا.
وعلم دميتري شقيق ايجور سوتياغين من مسؤولين روس أن أخاه ضمن مجموعة من الجواسيس الأجانب المسجونين في روسيا والذين سيطلق سراحهم مقابل تسلم "الجواسيس الروس" الذين اعتقلهم مكتب التحقيقات الفيدرالي الامريكي " اف بي اي " اواخر يونيو/حزيران الماضي.
وأضاف دميتري أن مسؤولين روس التقوا بأخيه في سجنه في ارخانغيلكس شمال غربي البلاد وذلك بحضور مسؤولين أمريكيين قبل أن ينقل إلى سجن ليفورتوفو بموسكو.
وتابع أن أخاه قبل التوقيع على اعتراف بالتهم المنسوبة إليه رغم أنه يصر على براءته ولا يريد مغادرة روسيا.
من جانب آخر قالت محامية العالم الروسي سوتياغين انه افرج عنه بالفعل وشوهد في فيينا، في وقت يمكن ان يكون هذا العالم محورعملية تبادل للجواسيس بين الولايات المتحدة وروسيا.
وقالت المحامية آنا ستافيتسكايا ان "والد ايغور تلقى اتصالا قالوا له فيه ان سوتياغين شوهد يخرج من الطائرة في فيينا وقد استقبله احد الضباط".

من ناحية اخرى افادت بعض وسائل الاعلام ان هذه المعلومة غير صحيحة وان سوتياغين لم يصل فيينا.
وكانت المحامية كشفت الاربعاء ان موكلها المسجون منذ 1999، قد نقل الى موسكو من مقر توقيفه المألوف في الشمال الروسي الكبير لمبادلته بموقوفين اعتقلوا في اواخر يونيو/حزيران في الولايات المتحدة.

وكان ايجور سوتياغين اعتقل في 1999 قبل أن يحاكم ويسجن في 2004 بعدما اتهمته السلطات بافشاء اسرار حول غواصات نووية وانظمة انذار مضادة للصواريخ لشركة بريطانية قال المحققون الروس إنها كانت غطاء لوكالة الاستخبارات الامريكية "سي اي ايه".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك