توني بلير: يجب الرجوع الى الاتفاقات السابقة لإنهاء الحصار على غزة والحدّ من معاناة الفلسطينيين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50671/

شدد تونى بلير مبعوث اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط على ضرورة الرجوع إلى الاتفاقات السابقة لإنهاء الحصار على غزة والحد من معاناة الفلسطينيين فى القطاع، مشدداً على أهمية حدوث تطور في الأسابيع والشهور القليلة المقبلة لتحسين أوضاع الفلسطينيين.

شدد تونى بلير مبعوث اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط  على ضرورة الرجوع إلى الاتفاقات السابقة لإنهاء الحصار على غزة والحد من معاناة الفلسطينيين فى القطاع، مشدداً على أهمية حدوث تطور في الأسابيع والشهور القليلية المقبلة لتحسين أوضاع الفلسطينيين.

وأكد  بلير عقب اجتماعه يوم الخميس 8 يوليو/حزيران مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في مقر الجامعة العربية بالقاهرة، اكد على  ضرورة زيادة المواد التى يسمح لها بالدخول إلى غزة والمواد التى يحتاجها القطاع وتلك المطلوبة للمشروعات التى ترعاها الأمم المتحدة، مشدداً على أهمية تنفيذ ما تم التوصل إليه من اتفاقات في هذا الشأن.

وذكر بلير أن دخول المواد الغذائية المطلوبة للقطاع يتم من خلال زيادة عدد الشاحنات، مشيراً الى  ضرورة تحقيق كل التفاهمات بشأن وضع الحصار على غزة لتخفيف الضغط على الفلسطينيين، معرباً عن تطلع الرباعية الدولية إلى الانتقال للمباحثات المباشرة عبر بناء المصداقية.

من جهته وصف عمرو موسى الموقف بأنه في غاية الدقة، وأن لغة إسرائيل لم تتغير، مضيفاً أن الموقف لم يعد يتحمل مزيداً من الوعود، وأكد أن الأنشطة الاستيطانية التي تقوم بها إسرائيل فى الأراضي الفلسطينية وحصارها لغزة هي استمرار للاحتلال وللحصار، معتبراً أن الإجراءات التى تقوم بها إسرائيل لتخفيف الحصار ما هي إلا إجراءات تجميلية لا تنم عن كسر حصار حقيقي، وأن قائمة السلع التي سمحت بها إسرائيل بدخولها لقطاع غزة من "شيكولاتة وصلصة" غير مقبولة.

وأكد  موسى: " إننا نواجه إجراءات إسرائيلية تعمل على تغيير التركيبة السكانية والجغرافية فى الأراضى العربية المحتلة ولا توجد مكاسب منتظرة بل نشهد تراجعاً فى المواقف"، مطالباً بضرورة زيادة عدد الشاحنات إلى قطاع غزة لتشمل سلع أساسية وسلع يحتاجها مواطنو غزة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية