روسيا مستعدة لتزويد افغانستان بحوامات نقل

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50653/

صرح مصدر في مجمع الصناعات العسكرية يوم 8 يوليو/ تموز، ان روسيا مستعدة لتلبية احتياجات القوات الجوية الافغانية من طائرات النقل الحربية اذا ما طلب منا ذلك. صرح المصدر بذلك الى وكالة " انترفاكس – أي في ان ".

صرح مصدر في مجمع الصناعات العسكرية يوم 8 يوليو/ تموز، ان روسيا مستعدة لتلبية احتياجات القوات الجوية الافغانية من طائرات النقل الحربية اذا ما طلب منا ذلك.  صرح المصدر بذلك الى وكالة " انترفاكس – أي في ان ".
وقال المصدر " في الوقت الحاضر لم يطلب منا انتاج طائرات مروحية وارسالها الى افغانستان. وفي حالة وصول مثل هذا الطلب فنحن مستعدون لتنفيذه ". جاء ذلك تعليقا على مانشرته صحيفة " كوميرسانت " من ان روسيا والناتو اقتربا من توقيع صفقة لتزويد افغانستان بـ21 طائرة حديثة من طراز " مي – 17 " بنوعها العسكري.
واشار المصدر ان المروحيات الروسية تستخدم في افغانستان بنجاح في المناطق الجبلية والصحراوية.
وحسب معلومات الصحيفة فان المفاوضات بخصوص توريد المروحيات تجري منذ بداية العام الجاري. وكان الحديث في البداية يجري حول توريد 32 مروحية ولكن خفض العدد فيما بعد. وكان الناتو يصر في بداية الامر ان تورد المروحيات مجانا الى افغانستان كمساهمة روسية في تسوية الاوضاع بافغانستان. ولكن موقف موسكو تجاري بحت. في نهاية المطاف وافقت موسكو " كبادرة حسن نية بان تورد عددا معينا من المروحيات مجانا اما البقية فيتحمل الناتو تسديد قيمتها.
وحسب معطيات " كوميرسانت " تجري حاليا مفاوضات حول تجهيزات المروحيات وسوف تحدد سرعة تنفيذ الطلب من قبل الجانب الروسي.
وستقوم روسيا اضافة الى المروحيات بتزويد الجانب الافغاني بالوقود اللازم والاسلحة وتدريب الطيارين. ومن المحتمل جدا ان يناقش موضوع المروحيات خلال اجتماع مجلس روسيا – الناتو الذي سينعقد في 16 يوليو/ تموز.
وجاء في الصحيفة انه اعتمادا على سعر تصدير مروحية واحدة من نوع " مي – 17 " الذي يتراوح بين 12 – 15 مليون دولار حسب تجهيزاتها فان قيمة العقد يمكن ان تعادل 300 مليون دولار.
وسبق ان اعلن اندريه شيبيتوف مدير شركة " مروحيات روسيا " القابضة بالقول " نحن منذ ثلاث سنوات نزود قوات التحالف بالمروحيات. حيث ان هذه القوات تشتري مروحيات نقل مدنية من نوع " مي – 17 " حسب الاتفاق المبرم لسنة 2010 . وهناك طلبات اولية لعام 2011 ".
وحسب قولهان احتياجات قوات التحالف في افغانستان من مروحيات " مي – 8 " و " مي – 17 " تقدر بحوالي 40 طائرة خلال سنتين او ثلاث سنوات القادمة. وقال شيبيتوف  ان " مروحيات روسيا " مستعدة لتنفيذ مثل هذا الطلب فيما لو قدمته بلدان الناتو.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك