المحكمة الدستورية المصرية تلغي حكم الزواج الثاني للأقباط

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50624/

قررت المحكمة الدستورية العليا في مصر يوم الاربعاء 7 يوليو/تموز إلغاء الحكم الذي أصدرته المحكمة الإدارية العليا ويلزم الكنيسة القبطية في مصر بالسماح للمطلقين الأقباط بالزواج مرة أخرى. وكان حكم المحكمة الإدارية العليا في مايو/آيار الماضي قد أثار غضب الكنيسة، حيث رفض البابا شنودة بطريرك الأقباط الارثوذكس تنفيذه مؤكدا أنه غير ملزم للكنيسة.

قررت المحكمة الدستورية العليا في مصر يوم الاربعاء 7 يوليو/تموز إلغاء الحكم الذي أصدرته المحكمة الإدارية العليا ويلزم الكنيسة القبطية في مصر بالسماح للمطلقين الأقباط بالزواج مرة أخرى.
وكان حكم المحكمة الإدارية العليا في مايو/آيار الماضي قد أثار غضب الكنيسة، حيث رفض البابا شنودة بطريرك الأقباط الارثوذكس تنفيذه مؤكدا أنه غير ملزم للكنيسة.
وأكد البابا شنودة أن الكنيسة القبطية ملزمة فقط بتعاليم الإنجيل، مشيرا الى أن الحكم الذي صدر عن المحكمة "حكم مدني ولكن الزواج عمل ديني بحت". كما هدد البابا شنودة بعزل أي كاهن يمنح تصريحات بالزواج إلى مطلق.
لا تسمح الكنيسة في مصر بالزواج مرة اخرى الا اذا كان الطلاق تم بسبب الزنا او بسبب تغيير ديانة احد الزوجين.
وتجدد الخلاف بين الكنيسة والقضاء المصري بسبب الزواج الثاني بعد أن توجه أحد المواطنين ويدعى مجدي وليام وهو قبطي أرثوذوكسي مطلق منذ 8 أعوام الى المحكمة،  للحصول من الكنيسة على تصريح بالزواج فأصدرت المحكمة الإدارية العليا حكما يلزم الكنيسة بذلك.
وقال هاني عزيز أحد ممثلي الكنيسة القبطية في تصريح اوردته وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية انه يرحب بقرار المحكمة الدستورية العليا الذي اعتبر انه "خبر سار لمسؤولي الكنيسة الذين يثقون بالقضاء المصري نظرا لقدرته على تصحيح الاحكام غير المناسبة".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية