الإمارات تنفي صحة تصريحات سفيرها في واشنطن وطهران تدرس حظر سفر مواطنيها إلى الإمارات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50609/

نفت الإمارات رسميا يوم الاربعاء 7 يوليو/تموز ما نسب من تصريحات لسفيرها في واشنطن تضمنت تأييدا بضرب إيران ولو بكلفة باهظة مقابل منع تحول الجمهورية الإسلامية إلى قوة نووية، وقالت ابو ظبي ان نقل تصريحات سفيرها لم يكن دقيقاً ، مؤكدة رفضها لأي عمل عسكري ضد طهران.

نفت الإمارات رسميا يوم الاربعاء 7 يوليو/تموز  ما نسب من تصريحات لسفيرها في واشنطن تضمنت تأييدا بضرب إيران ولو بكلفة باهظة مقابل منع تحول الجمهورية الإسلامية إلى قوة نووية، وقالت ابو ظبي ان نقل تصريحات سفيرها لم يكن دقيقاً ، مؤكدة رفضها لأي عمل عسكري ضد طهران.
ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن طارق الهيدان مساعد وزير الخارجية الاماراتي للشؤون السياسية قوله أن التصريحات التي نسبتها صحيفة "واشنطن تايمز" للسفير يوسف العتيبة "غير دقيقة".
وأوضح أن هذه التصريحات "جاءت في إطار مناقشات عامة وعلى هامش ملتقى غير رسمي" وقد نقلت خارج سياقها. وأكد الهيدان أن "الإمارات تؤمن وتحترم سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية بأي شكل من الاشكال" وان " ايران بلد جار للامارات وتربطنا بها علاقات تاريخية " وان موقفنا من أزمة الملف النووي الإيراني لم يتغير.
وذكر الهيدان أن بلاده "تعارض تماما أي استخدام للقوة لحل أزمة الملف النووي الإيراني وتدعو إلى حلها عبر الوسائل السياسية التي تستند إلى قرارات الشرعية الدولية والشفافية" مع "ضرورة إبقاء منطقة الخليج خالية من السلاح النووي".

هذا وكانت  صحيفة "واشنطن تايمز" قد اكدت بان سفير الإمارات في الولايات المتحدة يوسف العتيبة قد أيد  ضرب المنشآت النووية الإيرانية وقال إن فوائد الهجوم تتجاوز تكاليفه على المدى القصير.
وذكرت هذه الصحيفة الأمريكية في عددها الصادر يوم الاربعاء 7 يوليو/تموز ان السفير الاماراتي العتيبة أيد في رد على سؤال وجه اليه في "مهرجان الأفكار" بمدينة آسبن في ولاية كولورادو، اللجوء إلى الخيار العسكري لمواجهة البرنامج النووي الإيراني إذا فشلت العقوبات في وقف مساعي إيران لحيازة أسلحة نووية.
ونسبت للسفير قوله "أعتقد ان المسألة تعتمد على تحليل مقارن للكلفة والفوائد. وأرى ذلك  على الرغم من حجم التجارة بيننا وبين إيران والتي بلغت قيمتها حوالي 12 مليار دولار، وستكون هناك تداعيات ورد فعل سلبي ومشاكل مع محتجين ومثيري شغب وامتعاض شعبي لأن قوة خارجية تهاجم دولة مسلمة. ولكن هذه الأمور ستحصل بالتأكيد". وأضاف "إذا كنت تسألني إذا كنت راغبا في العيش مع إيران نووية؟ فإن جوابي سيكون ذاته وهو انه لا يمكننا العيش مع إيران نووية".
وقالت الصحيفة ان كلام العتيبى فاجأ الحضور. وقالت النائب جاين هارمان لـ"واشنطن تايمز" "لم أسمع مسؤولا حكوميا عربيا يقول ذلك من قبل. كان صريحا بشكل مفاجئ".

وجاء رد فعل ايران على لسان رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني قاسم جلالي الذي اعلن إن طهران قد تحظر على مواطنيها السفر إلى الإمارات العربية المتحدة. ودعا أبو ظبي إلى "تقديم تفسير فيما إذا كانت تصريحات السفير الإماراتي تعكس سياسة الحكومة".
وأكد جلالي إنه قد يتم منع المواطنين الإيرانيين من السفر إلى الإمارات كي لا يتعرضوا للمعاملة السيئة من السلطات الإماراتية، على حد تعبيره، مشيرا إلى أن الأموال التي  يصرفها المواطنون الإيرانيون أثناء تواجدهم في الإمارات تساعد الأخيرة على تحمل تبعات الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية "مهر".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك