حاكم ابيي يتهم الحكومة السودانية بتعطيل اجراء الإستفتاء

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50583/

قال دينق اروب كيول حاكم اقليم ابيي يوم الثلاثاء 7 يوليو/ تموز إن مجموعة من قبائل المسيرية تنتمي إلى قوات الدفاع الشعبي، وهي ميليشيات موالية للحكومة، هاجمت قرية تاجلي الواقعة شمال مدينة ابيي الاثنين الماضي"، وقامت بقتل 4 مدنيين وشرطي واحد. واتهم كيول الحكومة بمحاولة تعطيل إجراء الاستفتاء المقرر إجراؤه في شهر يناير/كانون الثاني المقبل.

قال دينق اروب كيول حاكم اقليم ابيي يوم الثلاثاء 7 يوليو/ تموز إن مجموعة من قبائل المسيرية تنتمي إلى قوات الدفاع الشعبي، وهي ميليشيات موالية للحكومة، هاجمت قرية تاجلي الواقعة شمال مدينة ابيي الاثنين الماضي"، وقامت بقتل 4 مدنيين وشرطي واحد.
وأكد حاكم ابيي الغنية بالنفط  بأن الهجوم له دافع سياسي يراد من خلاله تعطيل إجراءات الإستفتاء، وخاصة تسجيل الناخبين، موضحا أن السكان المحليين يخشون من هجوم جديد قد تقوم به المسيرية، بحسب قوله.
واتهم كيول الحكومة السودانية بمحاولة تعطيل إجراء الاستفتاء المقرر إجراؤه في شهر يناير/كانون الثاني المقبل.
واعتبر حاكم ابيي أن هذه المحاولات تمثل تكتيكا يهدف إلى إفراغ ابيي من سكانها، بهدف التاثير على الإستفتاء، حول ما إذا كانت المنطقة ستنضم إلى الجنوب في حال إعلان استقلاله.
يذكر انه توجد في اقليم ابيي  مجموعتين سكانيتين هما قبيلة دينكا نقوق المرتبطة بشعب الدينكا في جنوب السودان، وقبيلة المسيرية العربية التي تعيش على الرعي والمرتبطة بالشمال، والتي ترفض إجراء الاستفتاء.
وتحظى منطقة ابيي بوضع خاص بموجب اتفاق السلام الشامل الذي أنهى في العام 2005 حربا أهلية دامت 21 عاما بين شمال السودان وجنوبه.
ويقضي هذا الاتفاق بأن يجرى في يناير/كانون الثاني المقبل إستفتاءان أحدهما لتقرير مصير جنوب السودان والأخر لتحديد ما إذا كانت منطقة ابيي ستلحق بولاية بحر الغزال في الجنوب أو بولاية شمال كردفان في شمال السودان.
المصدر: وكالات


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية