ممثل الرئيس الروسي في السودان : توجد امكانية بلوغ حل لمشكلة دارفور قبل نهاية العام

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50550/

اكد ميخائيل مارغيلوف ممثل الرئيس الروسي الخاص في السودان انه لا يستبعد عقد اتفاقية سلام بين الحكومة السودانية ومتمردي دارفور قبل نهاية العام الجاري.

اكد ميخائيل مارغيلوف ممثل الرئيس الروسي الخاص في السودان انه لا يستبعد عقد اتفاقية سلام بين الحكومة السودانية ومتمردي دارفور قبل نهاية العام الجاري.
وقال مارغيلوف عقب انتهاء لقاء جمع العديد من المبعوثين الخاصين الى السودان يوم الثلاثاء 6 يوليو/تموز في مدينة الفاشر شمال دارفور "من المهم جدا بالنسبة للحكومة السودانية حل مشكلة دارفور حتى نهاية العام الجاري، اي قبل  اجراء الاستفتاء الخاص بانفصال الاقليم.. هذا متعلق بتنفيذ اتفاقية السلام الشامل، وتوجد فرصة لحل المشكلة".
وقال المبعوث الروسي ان المشاركين في اللقاء ايدوا جهود الوساطة التي تقوم بها قطر وكذلك ما يقوم به مفوض البعثة المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي جبرائيل باسولي.
وقال انهم اتفقوا على ان يقوموا باداء  جهود مستقلة ترمي الى اقناع القيادة السودانية بالامتناع عن الوسائل العسكرية للوصول الى اهداف سياسية في دارفور.
واشار مارغيلوف، تعليقا على طلب زعيم احدى اكبر المنظمات في دارفور "حركة العدل والمساواة" نقل المفاوضات الى دولة اخرى، اشار الى انه ليس من المهم مكان اجراء المفاوضات بل فحواها. واضاف ان قطر تلعب دورا ايجابيا جدا على الساحتين العربية والافريقية حيث استطاعت بلوغ النجاح في العديد من جهود الوساطة.
وقال ممثل الرئيس الروسي ان المجتمع الدولي يحاول اقناع حركتي التمرد الاساسيتين بالعودة الى طاولة المفاوضات في الدوحة والا فانه من الممكن ان تستبعدا عن العملية السياسية.
وقال مارغيلوف ان البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي " اليوناميد " تقوم بتعزيز وجودها في المنطقة ولا تعتبر انها ستغادرها في المستقبل القريب، حيث تقوم بتدريب الشرطة المحلية على تحسين الوضع الامني غرب الاقليم ومحاربة الجريمة فيه.
وعلق مارغيلوف على غياب ممثلي الولايات المتحدة وبريطانيا عن هذا اللقاء في الفاشر قائلا نقلا عنهم ان عدم الحضور "لا يعتبر سياسيا وانما متعلق بصعوبات تقنية".
هذا وسيتوجه مارغيلوف بعد السودان الى قطر حيث سيقوم بلقاء مسؤولين رسميين قطريين وممثلين عن حركة "العدل والمساواة" التي تجري في الدوحة مباحثات مع الحكومة السودانية.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)