بكين تعرب عن دعمها لوحدة السودان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50538/

اكد المبعوث الصيني الخاص الى اقليم دارفور السوداني ليو غويجين ان بكين ترغب في حصول استفتاء "شفاف وذي مصداقية " حول استقلال جنوب السودان وفي حل سياسي للازمة في الاقليم. من جهته كشف غازي صلاح الدين مسؤول ملف دارفور في القيادة السودانية ، عن استراتيجية جديدة تعكف الخرطوم حاليا على إعدادها للتعامل مع قضية دارفور .

اكد المبعوث الصيني الخاص الى اقليم دارفور السوداني ليو غويجين يوم الثلاثاء 6 يوليو/تموز ان بكين، الحليف الاستراتيجي للرئيس السوداني عمر حسن البشير، ترغب في حصول استفتاء "شفاف وذي مصداقية " حول استقلال جنوب السودان وفي حل سياسي للازمة في الاقليم. واشار الى ان هذا يصب في "مصلحة السودان ويخدم الاستقرار في المنطقة".
ولفت الموفد الصيني عقب لقاء عقده مع الوزير السوداني للشؤون الحكومية لوكا بيونغ دنغ الى ان "الصين ترغب في التعاون مع الشمال والجنوب وتؤيد التوحيد".
من جهته كشف غازي صلاح الدين، القيادي في حزب "المؤتمر الوطني" الحاكم في السودان ومسؤول ملف دارفور، عن استراتيجية جديدة تعكف الخرطوم حاليا على إعدادها للتعامل مع قضية دارفور .
وقال غازي عقب لقائه المبعوث الصيني إن هذه الاستراتيجية مبنية على المكتسبات والمستجدات اللاحقة في ظل المتغيرات الأخيرة.
وأشار إلى أن الحكومة السودانية تتبع مبدأ التشاور والشفافية والوضوح فيما يتعلق بقضية دارفور، لافتا إلى أن موافقة الحكومة السودانية على دور الوسطاء والقوى الدولية يأتي من هذا المنطلق.
واشاد غازي بدور الصين، معتبرا انها من الدول الصديقة للسودان، وثمن مواقفها تجاه بلاده قائلا ان الصين ليس لها موازين مختلفة كما هو حال بعض القوى ذات الأجندة.

يذكر أن الصين تعد المستورد الأكبر للنفط السوداني في الجنوب وهي حليفة استراتيجية لحكومة الخرطوم، الامر الذي  يعرضها لاتهامات من قبل عدد من الدول الغربية بمساندة القوى المؤيدة للحكومة فى الحرب الأهلية فى دارفور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك