روسيا تعرب عن حيرتها بشأن بيان تقدمت به كلينتون

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50535/

اعلن اندريه نيستيرينكو المتحدث الرسمي باسم الخارجية الروسية يوم 6 يوليو/تموز ان موسكو تعرب عن حيرتها بشأن بيان تقدمت به وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون في 3 يوليو/تموز الجاري ورد فيه ما مفاده بان روسيا ترفض اجراء حوار مع كل من الولايات المتحدة والناتو في مسألة الدرع الصاروخية. وقال ان روسيا الاتحادية تعتبر ان واشنطن قد باشرت بنشر الدرع الصاروخية دون ان تختتم مناقشة معالجة التحديات الصاروخية.

اعلن اندريه نيستيرينكو المتحدث الرسمي باسم الخارجية الروسية يوم 6 يوليو/تموز ان موسكو تعرب عن حيرتها بشأن بيان تقدمت به وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون  في 3 يوليو/تموز الجاري ورد فيه ما مفاده بان روسيا ترفض اجراء حوار مع كل من الولايات المتحدة والناتو في مسألة الدرع الصاروخية. وقال ان روسيا الاتحادية  تعتبر ان واشنطن  قد باشرت بنشر الدرع الصاروخية دون ان تختتم  مناقشة معالجة  التحديات الصاروخية.
وبصدد توقيع البروتوكول البولندي الامريكي الخاص بنشر صواريخ "اس ام – 3" في بولندا قال  اندريه نيستيرينكو:" ان مزاعم  كلينتون  بان روسيا لا تبدي استعدادا للحوار مع الولايات المتحدة والناتو لا يمكن الا ان تثير الحيرة. واننا نقوم دوما ببحث هذا الموضوع سواء كان على المستوى الثنائي مع الشركاء الامريكيين والبولنديين او في اطار مجلس "روسيا – الناتو" حيث يتم تنسيق الوضع القانوني لفريق العمل بهذا الشأن".
ويذكر ان البروتوكول المذكور تم توقيعه  خلال الزيارة التي  قامت بها هيلاري كلينتون الى مدينة كراكوف البولندية. ويعد البروتوكول ملحقا اضافيا  بمعاهدة الدرع الصاروخية البولندية الامريكية، وانه يحمل طابعا تقنيا. ويهدف ذلك البروتوكول  الى  جعل الاتفاقية المعقودة بين بولندا والولايات المتحدة  عام 2008 تتطابق مع البنية الجديدة للدرع الصاروخية التي اعلنها باراك اوباما.
واعاد نيستيرينكو الى الاذهان ان الرئيسين الروسي والامريكي قد استحسنا في يوليو/تموز الماضي التوجهات  الدقيقة لمثل هذا النشاط التي تشمل على اجراء المعالجة المشتركة للتحديات الصاروخية اولا ثم اعداد  التوصيات الخاصة بالرد المحتمل عليها ، مع اعطاء الاولوية للطرق السياسية والدبلوماسية.
وبحسب قول اندريه نيستيرينكو فانه يمكن اتخاذ خطوات عسكرية تقنية في حال اذا وجد الجانبان الخطوات الاخرى غير فعالة.
واعلن الدبلوماسي الروسي:" يبدو ان الجانب الامريكي يختلف في تفسيره للاتفاق الذي توصل اليه الرئيسان، وقرر الانتقال مباشرة الى المرحلة الثالثة  ، منطلقاً بالمناسبة من قرار خاص به وليس من قرار تم وضعه بشكل مشترك،  والمباشرة بنشر عناصر درعه الصاروخية.
وقال اندريه نيستيرينكو:" يبدو  اليوم ان الموقف القائم على  الحل التدريجي بمراحل تحت شعار مكافحة التهديد الصاروخي الايراني لا يستبعد ، بل وجوهرياً يقضي بنشر منظومة الدرع الصاروخية في اوروبا  التي لا تحسب الحساب لمصالح روسيا  وقلقها".
واضاف نيستيرينكو قائلا:" على سبيل المثال فاننا  لا نستطيع تلقي اجابات على اسئلة بسيطة نطرحها ومنها: كيف يمكن ان تحمي الصواريخ المضادة المنشورة في بولندا كلا من تركيا وبلغاريا واليونان والولايات المتحدة من الصواريخ الايرانية المتوسطة والقصيرة المدى؟  ومن الذي تعتزم الولايات المتحدة والناتو الدفاع عنه في بولندا  بنشرهما  بطارية "باتريوت" للدفاع الجوي والصاروخي؟ -  ونسمع اليوم كما هو الحال منذ 3 او 4 سنوات  اجابة واحدة مفادها بان الدرع الصاروخية في بولندا تحمل طابعا دفاعيا بحتا وغير موجهة ضد روسيا." واعرب اندريه نيستيرينكو عن الامل بان تكون بيانات الشركاء الامريكان اكثر موضوعية وصدقا.
ولاحظ  الدبلوماسي الروسي انه" اذا ما دار الحديث عن تصدير منظومات دفاعية مماثلة  روسية الصنع  يقال  لنا ان توريدها يمكن ان يفجر الوضع في مناطق بكاملها. فاين المنطق هنا ؟".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)