إيران تنفي الانباء عن رفض بريطانيا والمانيا والامارات تزويد طائراتها بالوقود والاتحاد الاوروبي يمنع بعض الطائرات الايرانية من التحليق في أجوائه

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50509/

نفى الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبراست،يوم الثلاثاء 6 يوليو/تموز الانباء القائلة بان بريطانيا والمانيا والامارات العربية المتحدة ترفض تزويد الطائرات الايرانية بالوقود، تطبيقا لفرض عقوبات جديدة على ايران. من جهة أخرى قالت هيلين كيرنز المتحدثة باسم المفوضية الاوروبية ان لجنة السلامة الجوية التابعة للاتحاد الاوروبي منعت ثلثي طائرات شركة الخطوط الجوية الايرانية "ايران اير" من التحليق في أجواء أوروبا.

نقلت وكالة "فرانس بريس" يوم الثلاثاء 6 يوليو/تموز عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبراست قوله ان وزارة الخارجية الايرانية نفت يوم الثلاثاء 6 يوليو/تموز الانباء القائلة بان بريطانيا والمانيا والامارات العربية المتحدة ترفض تزويد الطائرات المدنية الايرانية بالوقود، تطبيقا لفرض عقوبات جديدة على الجمهورية الاسلامية.
وقال مهمانبراست ان "هذه الانباء غير صحيحة إذ أعلنت كل من بريطانيا والمانيا والامارات عن عدم فرض مثل هذه القيود"، مضيفا ان "نشر مثل هذه المعلومات يعد جزءا من الحرب النفسية التي تشن على الشعب الايراني".
وكانت وكالة "ايسنا" الايرانية افادت يوم الاثنين 5 يوليو/تموز، نقلا عن رئيس اتحاد شركات الطيران الايرانية مهدي علي ياري، بان " مطارات الدول المذكورة امتنعت عن تزويد الطائرات الايرانية بالوقود منذ الاسبوع الماضي"، ويعود ذلك الى العقوبات الخاصة التي فرضتها الولايات المتحدة الامريكية على ايران.
وكانت بريطانيا والمانيا والامارات العربية المتحدة قد نفت في وقت سابق المعلومات حول رفضها تزويد الطائرات الايرانية بالوقود.

الاتحاد الاوروبي يمنع بعض الطائرات الايرانية من التحليق في أجوائه

قالت هيلين كيرنز المتحدثة باسم المفوضية الاوروبية يوم الثلاثاء 6 يوليو/تموز ان لجنة السلامة الجوية التابعة للاتحاد الاوروبي منعت ثلثي طائرات شركة الخطوط الجوية الايرانية "ايران اير" من التحليق في أجواء أوروبا.
ويذكر ان عددا من طائرات شركة " ايران اير" أدخلتها سلطات الطيران الاوروبية في "القائمة السوداء" في مارس/آذار الماضي. وحسب قول كيرنز، فإن نطاق الحظر يتسع الآن ليشمل كل طائرات الشركة الايرانية من طراز ايرباص 320 وبوينغ 727 وبوينغ 747.
كما قالت المتحدثة باسم المفوضية الاوروبية للصحفيين  "هذا يعني ان التحليق في الاجواء الاوروبية ممنوع الآن على ثلثي الاسطول الجوي الايراني".
ونفت كيرنز وجود أي عامل سياسي يقف وراء قرار سلطات الطيران الاوروبية هذا،مؤكدة  "بالنسبة لنا هذا مجرد مراقبة لتنفيذ متطلبات الامن، لا غير".
ويذكر ان شركة "ايران اير" تعد أكبر شركة للطيران في الجمهورية الاسلامية الايرانية، ويبلغ حجم اسطولها 48 طائرة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك