طهران تجدد اتهامها للمخابرات الامريكية باختطاف عالم نووي ايراني وتقدم الادلة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50461/

تقدمت الحكومة الإيرانية للسفارة السويسرية التي تمثل المصالح الأمريكية في طهران بشكوى ضد الولايات المتحدة على خلفية اتهام طهران لوكالة الاستخبارات المركزية الامريكية باختطاف العالم النووي الإيراني شهرام أميري. ولم تصدر بعد ردود افعال رسمية سواء من جانب سويسرا أو الولايات المتحدة فيما يتعلق بتلك القضية.

تقدمت الحكومة الإيرانية للسفارة السويسرية التي تمثل المصالح الأمريكية في طهران بشكوى ضد الولايات المتحدة على خلفية اتهام طهران لوكالة الاستخبارات المركزية الامريكية باختطاف العالم النووي الإيراني شهرام أميري. واكد الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبراست يوم 4 يوليو/تموز ان ايران سلمت السفارة السويسرية "الادلة" على قيام المخابرات الامريكية "CIA" بخطف العالم اميري الذي كان باحثا نوويا في جامعة مالك الأشتر بطهران وسبق له العمل في وكالة الطاقة الذرية الإيرانية.
وقال المسؤول الايراني ان طهران "تنتظر من الحكومة الامريكية ان تعلن في أسرع وقت ممكن نتائج تحقيقها بشأن هذا مصير المواطن الايراني"، مضيفا ان الولايات المتحدة "مسؤولة عن حياة اميري" . كما اكدت الخارجية الإيرانية إنها تملك أدلة بأن أميري محتجز في الولايات المتحدة رغما عنه. ويذكر أن شهرام  أميري اختفى العام الماضي أثناء تواجده في المملكة العربية السعودية لأداء العمرة، و تقول طهران انه خطف من قبل الامريكان بمساعدة اجهزة الاستخبارات السعودية.
وكان التلفزيون الايراني عرض يوم 7 يونيو/حزيران شريط فيديو يظهر فيه رجل يقول الايرانيون انه شهرام اميري يؤكد انه خطف من قبل عملاء الاستخبارات الاميركية  ومحتجز  في ولاية اريزونا. وفي نهاية حزيران/يونيو، تم بث شريط فيديو آخر للرجل نفسه الذي اكد انه نجح في الهرب من الاستخبارات الامريكية وموجود في فرجينيا.
ولم تصدر حتى تعليقات رسمية من جانب سويسرا أو الولايات المتحدة فيما يتعلق بتلك القضية.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك