كلينتون: واشنطن لن تعترف بواقع احتلال الاراضي الجورجية وبوتين يدعو جورجيا واوسيتيا الجنوبية لحوار مباشر

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50460/

صرحت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون، خلال مؤتمر صحفي جمعها بالرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي، ان واشنطن تدعم وبقوة وحدة الاراضي الجورجية. هذا وكانت كلينتون قد اكدت اثناء لقائها مع ناشطات سياسيات في جورجيا ان موقف بلادها ثابت وان واشنطن "لن تعترف باحتلال الاراضي الجورجية". الى ذلك صرح رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين انه "ينبغي لجورجيا واوسيتيا الجنوبية تطبيع العلاقات الثنائية بينهما، ولا ينبغي لهما البحث عن حلول ما في دول ثالثة، خاصة الولايات المتحدة الامريكية".

صرحت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون، التي وصلت الى تبليسي بزيارة خاطفة يوم 4 يوليو/تموز، خلال مؤتمر صحفي جمعها بالرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي، ان واشنطن تدعم وبقوة وحدة الاراضي الجورجية، واضافت "نحن نناقش هذا الامر باستمرار مع زملائنا الروس. ولقد تم الاعلان بشكل واضح يوم 24 يونيو/حزيران في واشنطن عن دعم جورجيا ووحدة اراضيها من الجانب الامريكي".
وتابعت "نحن لا نعترف بمناطق نفوذ، وقد تم اعلام الرئيس مدفيديف بذلك"، مشددة على ان "اعادة تشغيل العلاقات مع روسيا لن تتم على حساب جورجيا"، كما اضافت "نحن مع الديمقراطية وهناك مبادئ لا يمكن السماح بانتهاكها".
واشارت هيلاري كلينتون الى اتفاقية 12 اغسطس/ايلول 2008، التي تقضي، بحسب كلينتون، بانسحاب القوات الروسية من الاراضي الجورجية، مطالبة موسكو بتنفيذ بنود هذه الاتفاقية.
وشددت هيلاري كلينتون على اهمية تسهيل عمل البعثات الانسانية في منطقة النزاع، واعتماد الألية اللازمة بغية حل المشكلة بالطرق السلمية  ..على ان تكون في اطار مفاوضات جنيف".
كما اشارت الى ان "المسؤولية لا تزال ملقاة على عاتق روسيا فيما يتعلق باتفاقية وقف اطلاق النار، على الرغم من انها اتخذت خطوات احادية الجانب بالاعتراف بمناطق منفصلة عن جورجيا".
وقالت وزيرة الخارجية الامريكية انها لا تعلم متى سيتم التوصل الى حل بشأن الاراضي الجورجية التي وصفتها بالمحتلة، الا انها نوهت باهمية مضي تبليسي قدماً في العملية الديمقراطية.
وفي ملف آخر لفتت هيلاري كلينتون الى حق جورجيا بالانضمام الى الـ ناتو، وقالت "هناك الكثير مما يربطنا بجورجيا، لقد تركت ثورة الورود اثراً عميقاً فينا لما تضمنته من قيم تنسجم مع قيمنا، فقد اصبحت جورجيا اقرب لنا، وهذا التقارب يقوم على قيم مشتركة، فنحن شركاء جورجيا".
وتوجهت كلينتون بالشكر الى الرئيس الجورجي للاستقبال الحار، وقالت "هذه زيارتي الاولى (لجورجيا) لكنها لن تكون الاخيرة".
هذا وكانت هيلاري كلينتون قد اكدت اثناء لقائها مع قيادات نسائية جورجية، في وقت مبكر من اليوم ذاته، ان موقف بلادها ثابت وان واشنطن "لن تعترف باحتلال الاراضي الجورجية". افادت بذلك نائبة البرلمان الجوريجي تشيورا تاكتاكيشفيلي التي حضرت لقاء هيلاري كلينتون مع ناشطات سياسيات، وقالت ايضاً بان كلينتون اشارت خلال اللقاء الى التقدم الذي حققته جورجيا في تطوير المؤسسات الديمقراطية في البلاد، واكدت للقيادات النسائية الجورجية ان وقف جورجيا تطبيق الاصلاحات الديمقراطية في البلاد سيعني خيانة لشركائها وللقيم الديمقراطية.  وشارك في اللقاء مع كلينتون اكثر من 120 سيدة تمارسن النشاط السياسي والبرلماني. ويذكر ان نينو بورجانادزه وهي رئيسة البرلمان الجورجي السابقة التي ترأس حاليا المعارضة الجورجية لم تتلق دعوة لحضور هذا اللقاء.

بوتين: يجب لجورجيا واوسيتيا الجنوبية تطبيع العلاقات دون الالتفات الى دول ثالثة
الى ذلك، وتعقيباً على تصريحات هيلاري كلينتون، رد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين انه "ينبغي لجورجيا واوسيتيا الجنوبية تطبيع العلاقات الثنائية بينهما، ولا ينبغي لهما البحث عن حلول ما في دول ثالثة، خاصة الولايات المتحدة الامريكية".
وتطرق بوتين الى حرب القوقاز التي اندلعت في اغسطس/ايلول 2008، والتي ادت الى توتر في علاقات بين اطراف عدة في المنطقة، بالقول "لم نكن نحن من بدأ هذه الحرب ويتحمل مسؤوليتها من بدأها. يجب ان يتحلى هؤلاء بالشجاعة وان يجدوا الطريق الى قلوب الناس التي جرحوها. هناك من يعتبر انها (اوسيتيا الجنوبية) محتلة هناك من يرى انها محررة، وهذا موضوع نقاش بين الشعب الجورجي والشعب في اوسيتيا الجنوبية، ومن الضروري خوض هذا الحوار بدون الالتفات الى دول ثالثة".
وشدد فلاديمير بوتين انه بامكان روسيا، كغيرها من اعضاء الاسرة الدولية، القيام بدور الوسيط في هذه القضية، مشيراً الى وجود رغبة البعض في جورجيا بتطبيع العلاقات مع شعوب روسيا واوسيتيا الجنوبية.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك