روسيا وكازاخستان توقعان 3 اتفاقيات للتعاون في مجال الطاقة الذرية وبناء محطة كهرومائية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50459/

وقعت روسيا وكازاخستان 3 اتفاقيات للتعاون في مجال الطاقة الذرية وبناء محطة كهرومائية. وتم التوقيع على الوثائق بحضور الرئيسين الروسي مديتري مدفيديف والكازاخستاني نور لسطان نزار بايف بعد لقائهما الذي عقد على هامش قمة المجموعة الاقتصادية الاوراسية بالعاصمة الكازاخستانية استانا يوم 5 يوليو/تموز.

وقعت روسيا وكازاخستان 3 اتفاقيات للتعاون في مجال الطاقة الذرية وبناء محطة كهرومائية. وتم التوقيع على الوثائق بحضور الرئيسين الروسي مديتري مدفيديف والكازاخستاني نور لسطان نزار بايف بعد لقائهما الذي عقد على هامش قمة المجموعة الاقتصادية الاوراسية بالعاصمة الكازاخستانية استانا يوم 5 يوليو/تموز.
وتشمل الاتفاقيات الجديدة على البيان المشترك لشركة "روس آتوم" الحكومية الروسية وشركة "كاز آتوم بروم" الذرية الوطنية الكازاخستانية، والمذكرة حول الاندماج والتعاون في مجال استخدام الطاقة النووية للاغراص السلمية، وكذلك اتفاقية تقديم قرض من اجل تمويل انشاء الوحدة الثالثة للمحطة الكهرومائية بمدينة اكيباستوز الكازاخستانية.
وكان الرئيس نزار بايف اعلن سابقا ان روسيا وكازاخستان ستوقعان على اتفاقية اجراء اعمال بناء مشتركة في محطة اكيباستوز الكهرومائية ستصل قيمتها الى 700 مليون دولار، كما اكد ان بلاده تنوي تشييد محطة كهروذرية اخرى باستخدام التكنولوجيات الروسية.
وفي تعليقه على مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين قال مدفيديف "لقد اقتربنا في الواقع من مستوى الاندماج العالي جدا. وظهر الاتحاد الجمركي وبدأ يعمل، وامامنا آفاق التعاون الاوراسي، اما في المستقبل فان هذا التعاون يعنى اقامة سوق موحدة وفي النهاية – كما اعتقد – انشاء قاعدة لتشكيل منطقة عملة موحدة ".
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم