مدفيديف يؤكد تأييد روسيا لبشكيك واوتونبايفا تحذر من وقوع اضطرابات جديدة في قرغيزستان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50454/

اكد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف لروزا اوتونبايفا القائمة بأعمال رئيس قرغيزستان في لقائهما بالعاصمة الكازاخستانية استانا يوم 5 يوليو/تموز انه يمكن لبشكيك ان تعتمد دائما على تأييد موسكو. بدورها حذرت اوتونبايفا من وقوع اضطرابات اجتماعية جديدة في البلاد، كما شكرت مدفيديف على ما ابدته القيادة الروسية من تأييد للحكومة القرغيزية المؤقتة.

اكد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف لروزا اوتونبايفا القائمة بأعمال رئيس قرغيزستان انه يمكن لبشكيك أن تعول دائما على تأييد موسكو. وقال مدفيديف مخاطبا الزعيمة القرغيزية في لقائهما بالعاصمة الكازاخستانية استانا على هامش قمة المجموعة الاقتصادية الاوراسية يوم 5 يوليو/تموز "اتمنى ان يتسنى لقرغيزستان ان تحقق انجازات تحت قيادتكم وتخرج من مرحلة الانقلابات العشوائية وفترة الصعوبات، مما سيسهم في تضامن الامة وتفادي وقوع سلسلة من مختلف الحوادث السلبية". وشدد الرئيس الروسي على انه يمكن لقرغيزستان  "ان تعتمد على موقف الشعب الروسي والدولة الروسية فيما يخص تحقيق هذه الخطط".
بدورها قالت اوتونبايفا ان السلطات القرغيزية مستعدة لوقوع موجة جديدة من الاضطرابات الاجتماعية في البلاد. واكدت انه " يسود البلاد اليوم هدوء نسبي، غير اننا مستعدون لوقوع اضطرابات أخرى. ولا يمكن القول ان الامور استقرت او انه يمكن علينا البدء باعمال اعادة البناء نهائيا".
وحسب قول اوتونبايفا فان من اولويات السلطات القرغيزية الآن توفير المسكن لحوالي 110 آلاف نازح، كما اعربت عن امتنانها للحكومة الاوزبكية التي سمحت للنازحين بدخول اراضيها ايام اندلعت اشتباكات عرقية بين المواطنين القرغيز والاوزبيك جنوب قرغيزستان، مما ارغم آلاف الاشخاص من الاوزبيك الاثنيين على الفرار من البلاد متوجهين الى جمهورية اوزبكستان. كما شكرت اوتونبايفا الرئيس الروسي على ما ابدته القيادة الروسية من تأييد للحكومة القرغيزية المؤقتة.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)