ايران: يمكن وقف التخصيب لمستوى 20% في حال تنفيذ صفقة التبادل

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50453/

أفاد علاء الدين بوروجردي رئيس لجنة الأمن القومي والشؤون الخارجية في البرلمان الإيراني يوم الأحد 4 يوليو/ تموز، بأن بلاده يمكن أن توقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% إذا حصلت على وقود نووي لمفاعل الأبحاث الطبية بطهران.

أفاد علاء الدين بوروجردي رئيس لجنة الأمن القومي والشؤون الخارجية في البرلمان الإيراني يوم الأحد 4 يوليو/ تموز، بأن بلاده يمكن أن توقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% إذا حصلت على وقود نووي لمفاعل الأبحاث الطبية بطهران.
وأضاف بوروجردي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية: "حسب إعلان المجلس الأعلى للأمن القومي المكلف بالملف النووي، إذا تم تسليمنا الوقود النووي اللازم لمفاعل الأبحاث الطبية، فإن طهران لن تصر على مواصلة انتاج هذا الوقود داخل البلاد".
وأكد بوروجردي رغبة إيران في العودة إلى المفاوضات لحل الخلاف على أساس اتفاق طهران، إلا أنه شدد في المقابل أن هذا يتطلب وقف تنفيذ العقوبات الجديدة.
كما قال بوروجردي إن لجنته درست موضوع حظر بيع وقود الطائرات من قبل الولايات المتحدة إلى إيران بحضور وزير الطرق والمواصلات ومسؤولي منظمة الطيران المدني. وقال حول هذا الموضوع: "وفقاً للقوانين الدولية ومنها قوانين منظمة الطيران الدولية "اياتا" والقرارات المتعلقة بجمعية النقل الجوي الدولية، يتوجب على الشركات أن تقوم بتوفير الوقود الذي تحتاج إليه جميع الطائرات، مضيفا أن القوانين الدولية تؤكد أيضاً، أن على المصانع توفير قطع الغيار التي تحتاج إليها الطائرات الإيرانية، مشيراً إلى إنه طوال الأعوام الـ30 الماضية، شهدنا الكثير من المخالفات القانونية في هذا الصدد.
وبما يتعلق  بالمباحثات الإيرانية- الأوروبية شدد على إن إيران طرحت 3 شروط وهي ضرورة بيان موقف مجموعة "5+1" المعنية بالملف النووي الإيراني، من الأسلحة النووية الإسرائيلية وإدخال تركيا والبرازيل كعضوين آخرين ضمن المجموعة وتحديد سقف زمني للمباحثات.
من جهة أخرى أعلن منوشهر متكي وزير الخارجية الإيراني أن بلاده تعمل على التوصل لموعد مناسب لعقد الاجتماع الوزاري الثلاثي المقترح مع تركيا والبرازيل لبحث تبادل الوقود النووي في إطار الاتفاق الذي أبرمته المجموعة نفسها في طهران، مبيناً أنه سيقترح عقد اللقاء في العاصمة الإيرانية.
يذكر ان مجلس الأمن الدولي قد اصدر قرارا جديدا في 9 يونيو/ حزيران الماضي ينص على تشديد العقوبات الدولية على إيران بعد رفضها وقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك