كلينتون: سندعم أذربيجان في بناء دولة ديمقراطية ونعتبر قضية قره باغ أحد أولوياتنا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50406/

أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أن الولايات المتحدة مستعدة لدعم أذربيجان ومواطنيها في بناء دولة ديمقراطية مستقلة ومزدهرة. وبعد لقائها مع رئيس أذربيجان إلهام علييف أكدت كلينتون أن تسوية النزاع في إقليم قره باغ تمثل أحد أولويات واشنطن. من جانبه قال علييف إن علاقة بلاده بالولايات المتحدة تتطور بنجاح بعد استقلال أذربيجان.

أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أن الولايات المتحدة مستعدة لدعم أذربيجان ومواطنيها في بناء دولة ديمقراطية مستقلة ومزدهرة. أدلت كلينتون بهذا التصريح في اجتماع مع ممثلي منظمات الشباب الأذربيجانية في باكو يوم الأحد 4 يوليو/تموز.

وقالت الوزيرة الأمريكية "إنني متفائلة جدا بشأن قدرات أذربيجان. فإن هذا البلد يقع في موقع استراتيجي ويملك تاريخا فريدا والكثير من الموارد اللازمة للتنمية".

وأشارت كلينتون إلى أن نجاح العديد من الدول في القرن الحادي والعشرين يتوقف على بناء محتمع حر، مضيفة أنها ترى مهمتها في دعم الديمقراطية والحرية والشباب.

وأكدت وزيرة الخارجية الأمريكية أن تمسك الولايات المتحدة بحرية التعبير لا يزال ثابتا، مشيرة إلى أن أذربيجان حققت تقدما ملموسا، لكنه يبقى هناك الكثير من العمل. وقالت إن الديمقراطية لا تتمثل في الانتخابات فقط وإنما أيضا في النظام القضائي المستقل والمؤسسات الشفافة والزعماء الشفافين.

كلينتون: تسوية النزاع في إقليم قره باغ هي أحد أولويات واشنطن

من جهة أخرى قالت هيلاري كلينتون بعد مباحثاتها مع رئيس أذربيجان إلهام علييف إن الولايات المتحدة تدعو إلى تسوية النزاع في إقليم قره باغ بالطرق السلمية على أساس مبادئ هلسنكي التي تنص على وحدة الأراضي وعدم استخدام القوة والمساواة بين الشعوب. وأكدت الوزيرة الأمريكية أن واشنطن تريد مساعدة أذربيجان وأرمينيا في تحقيق السلام، مدركة أن ذلك أمر صعب لكنه ضروري لتطوير المنطقة.

وأكدت كلينتون أن تسوية النزاع في إقليم قره باغ تمثل أحد أولويات الولايات المتحدة، مشيرة في هذا السياق إلى ضرورة إكمال تنسيق مبادئ التسوية لمواصلة العملية السلمية.

كما وعدت وزيرة الخارجية الأمريكية بمواصلة تقديم المساعدات للاجئين والنازحين نتيجة النزاع المذكور.

من جانبه أكد الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف ان النزاع حول قره باغ يمثل أكبر مشكلة لأذربيجان وخطرا رئيسيا لأمن المنطقة، مشددا على أن باكو تسعى إلى تسوية هذا النزاع في إطار القانون الدولي بأسرع ما يمكن.

كما قال علييف إن علاقة بلاده بالولايات المتحدة تتطور بنجاح بعد استقلال أذربيجان، مشيرا إلى أن البلدين يتعاونان بشكل وثيق في المجال الاقتصادي ومهمات حفظ السلام ومكافحة الإرهاب ومسائل الأمن في مجال الطاقة.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)