نتانياهو يسعى لتمديد التجميد المؤقت للاستيطان في الضفة الغربية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50404/

طالب وزراء في الحكومة الإسرائيلية رئيس الوزارء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بعدم الرضوخ للمطالب الأمريكية المتعلقة بتمديد قرار تجميد الإستيطان. وكانت صحف اسرائيلية قد ذكرت في وقت سابق أن نتانياهو طلب من أعضاء حكومته عدم تأييد مشروع قانون سينظر فيه الكنيست الاسرائيلي يوم الأحد، يعطي للنواب حق الفيتو ضد تمديد تجميد الاستيطان.

طالب وزراء في الحكومة الإسرائيلية رئيس الوزارء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بعدم الرضوخ للمطالب الأمريكية المتعلقة بتمديد قرار تجميد الإستيطان. وجاء ذلك في  الجلسة الأسبوعية للحكومة الاسرائيلية يوم الأحد 4 يوليو/تموز، عشية توجه نتنياهو إلى واشنطن للقاء الرئيس الامريكي.
ودعا وزير الإعلام الإسرائيلي يولي أدلستاين نتانياهو الى "اتخاذ موقف ثابت ضد تمديد الاستيطان تنفيذا للوعد الذي قدمه لأعضاء حزبه". ومن المقرر أن ينتهي التجميد الذي أعلنته الحكومة الاسرائيلية، في سبتمبر/أيلول القادم.
من جانبه ذكر نتانياهو أن تجميد الاستيطان لم يسفر بعد عن استئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية المباشرة، ويجب بذل المزيد من الجهود لتحقيق هذا الهدف، معربا عن أمله في ان تساهم زيارته المرتقبة الى واشنطن في بدء الحوار.
وكانت صحف اسرائيلية قد ذكرت في وقت سابق أن نتانياهو طلب من أعضاء حكومته عدم تأييد مشروع قانون سينظر فيه الكنيست الاسرائيلي يوم الأحد، يعطي للنواب حق الفيتو ضد تمديد تجميد الاستيطان.
كما أبلغ رئيس الوزراء الاسرائيلي أعضاء حكومته بأن استئناف المفاوضات مع الفلسطينين سيكون محور محادثاته مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في لقائهما بداية الأسبوع المقبل مشيرا الى أنه لا بديل عن دخول هذه المفاوضات. 
في هذا الوقت تظاهر عدد من المستوطنين خارج مقر الحكومة الاسرائيلية في القدس مطالبين الحكومة بعدم تمديد قرار تجميد الإستيطان.

محلل سياسي: محو محادثات اوباما ونتانياهو يتركز في جر الفلسطينيون إلى محادثات مباشرة

وحول هذا الموضوع قال المحلل السياسي خليل شاهين ان محور اللقاء بين اوباما ونتانياهو سيكون الكيفية التي سيتم بها جر الفلسطينيون إلى محادثات مباشرة مع الجانب الإسرائيلي، وهو ما يعتبر توريطا للفلسطينيين في مثل هذه المفاوضات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية